السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مليونية السودان.. الجيش يرفع حالة الطوارئ ودعوات للحفاظ على المرحلة الانتقالية

مظاهرات السودان
سياسة
مظاهرات السودان
الخميس 21/أكتوبر/2021 - 10:29 ص

شهد السودان، اليوم الخميس، حالة طوارئ واستنفارا أمنيا كبيرا من قوات الجيش السوداني والقوات الأمنية الأخرى في ظل دعوات السودانيين لمظاهرات حاشدة اليوم في ذكرى ثورة 21 أكتوبر، التي اندلعت في 21 أكتوبر سنة 1964 ضد نظام الرئيس السوداني الراحل الفريق إبراهيم عبود مطيحةً بنظامه، وكانت أول ثورة شعبية في إفريقيا والعالم العربي.

وأغلق  الجيش السوداني شارعين وهما شارعا الجمهورية والجامعة، حيث يؤديان للقيادة العامة للمجلس العسكري، اليوم الخميس.

وفي سياق متصل، أطلقت قوى سودانية دعوات لمظاهرات حاشدة اليوم في ذكرى ثورة 21 أكتوبر.

وشكل النائب العام السوداني غرفة مركزية برئاسته للإشراف ومتابعة التظاهرات في حين أعلنت وزارة التربية والتعليم أن الخميس عطلة بجميع مدارس ولاية الخرطوم، بينما أعلنت وزارة الصحة ضرورة أخذ الحيطة في ظل انتشار فيروس كورونا.

وطالبت السفارة الأمريكية بالسودان، أمس، المحتجين بالتزام السلمية، وشددت على دعم واشنطن للانتقال الديمقراطي للسلطة.

ويعيش السودان، خلال الأيام الأخيرة، أزمة سياسية وتوترا كبيرا، خاصة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة والتوتر الذي حدث بين المكونين العسكري والمدني. 

ودعا تجمع المهنيين السودانيين كل القطاعات للمشاركة الفعالة بالمظاهرات المليونيةأ اليوم الخميس، مؤكدا في بيان ضرورة التحول الديمقراطي المتكامل، لأن الشعب سئم من سلسلة حكم الفرد، ويواصل أنصار قوى الحرية والتغيير-مجموعة الميثاق الوطني، اعتصامهم أمام القصر الجمهوري لليوم الخامس على التوالي.

ويطالب المعتصمون بتنحي الحكومة الانتقالية، وتوسيع قاعدة المشاركة في الفترة الانتقالية، والالتزام بتنفيذ بنود الوثيقة الدستورية، وتشكيل حكومة كفاءات.

تابع مواقعنا