الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإفتاء توضح حكم حرمان المرأة من الميراث

صورة أرفقتها الإفتاء
دين وفتوى
صورة أرفقتها الإفتاء المصرية إلى منشورها
الخميس 21/أكتوبر/2021 - 11:43 م

أوضحت الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم حرمان المرأة من الميراث بعد ثبوت حقها فيه، وذلك استكمالا لحملة هنعرف الصح، التي أطلقتها دار الإفتاء المصرية مطلع أكتوبر الحالي؛ توعية للناس بأحكام بعض الأمور الشائكة في المجمتع المصري.

وكتبت الإفتاء منشورا لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حمل عنوان: حرمان المرأة من الميراث، جاء في نصه: حرمان الوارث من الميراث بعد ثبوت حقه فيه حرامٌ شرعًا ومن كبائر الذنوب.

واستدلت الإفتاء على حكمها السابق بقول الله تعالى بعد ذكر تقسيم الميراث: تِلْكَ حُدُودُ اللهِ وَمَنْ يُطِعِ الله وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ۞ وَمَنْ يَعْصِ الله وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ.

كما أشارت الإفتاء في هذه المناسبة أيضا إلى حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ قَطَعَ مِيرَاثًا فَرَضَهُ اللهُ وَرَسُولُهُ، قَطَعَ اللهُ بِهِ مِيرَاثًا مِنَ الْجَنَّة.

ولفتت دار الافتاء المصرية إلى أن حرمان المرأة من الميراث أشد من حرمان الرجل أو بخث حقه، موضحة أن ذلك يعتبر من مواريث الجاهلية؛ منوهة إلى تحذير النبي صلى الله عليه وآله وسلم منه في قوله: اللهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: حَقَّ الْيَتِيمِ، وَحَقَّ الْمَرْأَةِ، ومعنى أُحَرِّجُ: أُلْحِقُ الحَرَجَ وَهُوَ الإثْمُ بِمَنْ ضَيَّعَ حَقَّهُمَا، وَأُحَذِّرُ مِنْ ذلِكَ تَحْذِيرًا بَليغًا، وَأزْجُرُ عَنْهُ زجرًا أكيدًا.
 

جاء ذلك خلال رد الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال وردها من أحد الأشخاص جاء فيه: ما حكم حرمان المرأة من الميراث؟

تابع مواقعنا