الخميس 18 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

مجلس الوزراء: مصر لن تتأثر بأية غازات أو انبعاثات من بركان لا بالما

تسببت التحذيرات العالمية من بركان جزيرة لا بالما الإسبانية، في حدوث حالة من القلق والتساؤلات الكثيرة بين المواطنين حول تأثير البركان على مصر، وعن الضرر الذي يمكن أن يحدث بسبب الغازات المنبعثة منه.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي، إن المعهد يتابع بشدة موقف بركان لا بالما؛ لاحتمالية حدوث أي تغييرات في نشاطه.

رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أوضح في بيان صادر عن المعهد، حول انتشار الانبعاثات من بركان لا بالما الذي نشط منذ شهر تقريبا، أنه لا توجد أي خطورة على الأراضي المصرية من بركان لا بالما، بالإضافة إلى عدم وجود أي خطورة أيضًا من بركان إيتنا بجنوب إيطاليا.

يشار إلى أن بركان ايتنا نشط مؤخرًا في يوم 21 أكتوبر، وعن تأثير هذه البراكين سواء لا بالما أو ايتنا قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إنه ضعيف للغاية وبتركيزات صغيرة، وفي الحدود الآمنة.

كما أضاف البيان الصادر عن معهد البحوث الفلكية، أنه وفقا لأسوء السيناريوهات، في حالة سقوط الأمطار، سيكون وقتها أكبر التركيزات لن تزيد على 0.0010 جزءًا من ثاني أكيد الكبريت لكل مليون جزءًا من الهواء، وهو أقل بألف مرة من الحدود التي تمثل خطرًا على الصحة العامة.

تابع البيان، أن المعهد خلال الفترة القادمة سيواصل متابعة الانبعاثات والتنبؤ بتأثيراتها، وسيقوم بتحديث تلك البيانات على صفحة الرسمية للمعهد.

من جانبه، كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة ما تم تداوله على المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن تأثر مصر بغازات وانبعاثات بركان لا بالما السامة.

وبعد تواصل المركز الإعلامي مع وزارة البيئة، نفى هذه الأنباء، وأكد أن مصر لن تتأثر بأية غازات أو انبعاثات من بركان لا بالما، بسبب بعدها الجغرافي عن مجال تأثيره.

وأشارت وزارة البيئة إلى أنه لم يتم رصد أي ملوثات أو انبعاثات بيئية من البركان، لها تأثير مباشرًا على الصحة العامة للمواطنين أو المنشآت، وأن هناك محطات للرصد البيئي منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، وتعمل بشكل لحظي؛ لرصد أي معدلات تلوث على مدار اليوم من خلال فرق متخصصة.

جدير بالذكر أن لا بالما هي جزيرة إسبانية موجودة في المحيط الأطلسي، وهي واحدة من جزر الكناري أو الخالدات، وفي وقت سابق قال رئيس جزر الكناري الإسبانية، إنه لا نهاية محددة لثوران بركان لا بالما.

وعن تأثيرات بركان لا بالما، فتسبب في تدهور نحو 1833 فدانا من الأراضي؛ نتيجة للحمم البركانية الناتجة عنه، بالإضافة إلى تدمير نحو 2000 مبنى، وإجلاء نحو 7000 شخص من منازلهم في الجزيرة من ضمن 83 ألف نسمة.