الثلاثاء 23 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

هيئة الدواء تحذر من خطورة تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب

حذرت هيئة الدواء المصرية من خطورة تناول الأدوية بشكل عشوائي دون استشارة الطبيب، وذلك  انطلاقا من محاولة هيئة الدواء المصرية الحد من المخاطر والأضرار الصحية التي تنجم عن استخدام الأدوية دون الرجوع لمقدمي الرعاية الصحية.

وشددت الهيئة على ضرورة إخبار مقدمي الرعاية الصحية من الأطباء والصيادلة بالأدوية التي يتم تناولها؛ لتجنب حدوث ما يُعرف بالتداخلات الدوائية، موضحة أنها تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهي: التفاعل بين دواء وآخر، أو بين الدواء والغذاء، أو نتيجة تعارض الدواء مع الحالة الصحية للمريض وما يعانيه من أمراض أخرى تؤثر على فعالية الدواء.

وأكدت هيئة الدواء، أن التداخلات تقلل من فعالية بعض الأدوية، أو تؤدي إلى زيادة تأثير البعض الآخر، أو حدوث آثار جانبية غير متوقعة، موضحة مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي يجب أن يتبعها المواطن لتجنب مخاطر التداخلات الدوائية، ومنها: إخبار الطبيب المعالج أو الصيدلي بالأدوية التي يتناولها، بما في ذلك المستحضرات العشبية والمكملات الغذائية.

يأتي ذلك بالإضافة إلى ضرورة طلب النشرة الداخلية للمستحضرات الصيدلية من الصيدلي لما تتضمنه من معلومات هامة عن التداخلات الدوائية المحتملة وكيفية التعامل معها، وأيضًا استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي في حالة حدوث تداخلات دوائية، وأيضا استشارة الطبيب أو الصيدلي لمعرفة الأدوية التي تتعارض مع الحمل والرضاعة الطبيعية لدى النساء.