الخميس 28 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

مومياء القاضي خوي غيرت الثوابت.. اكتشافات تثبت أن الحضارة المصرية القديمة ترجع لـ 8 آلاف عام

كشفت إحدى الصحف الأمريكية نتائج تحليل لمومياء مصرية قديمة، من خلالها تم التأكيد على أن الفراعنة اخترعوا طرقا متطورة لتقنيات التحنيط، لكن المفاجأة بأنها قبل ألف عام من التاريخ المعروف، وذلك بعد تحليلهم لـ مومياء القاضي خوي، الذي يعد من أشهر القضاة في العصر الفرعوني القديم.

وبسبب التجارب العلمية التي أُجريت عليه، تم التأكد من أن تقنيات التحنيط تعود إلى 8 آلاف عام، وأن مومياء القاضي خوي هي أقدم مومياء في الحضارة المصرية، حيث تعود فترة حكمه إلى 2381 و2353 قبل الميلاد، ‏وتم اكتشافها حديثًا عام 2019 الماضي.

ومن قبل، أحدث عالم الآثار زاهي حواس جدلًا كبيرًا حول أن عمر الحضارة المصرية يرجع لـ 5 آلاف سنة فقط، واستند حديثه إلى أن أي حضارة في الدنيا ‏تقاس ببداية الكتابة، واللغة الهيروغليفية المصرية القديمة‏ تم اكتشافها منذ 5 آلاف سنة.

ويرى حواس أنه ليس صحيحًا أن الحضارة المصرية عمرها 7 آلاف سنة، وهو ما عارضه بسام الشماع عالم المصريات، وذلك لأن هناك الكثير من الحضارات والثقافات المصرية كانت موجودة قبل هذا التاريخ، ‏مثل الحضارة السبيلية، ‏التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى مكان اكتشافها عزبة السبيل، ‏في حوض مدينة كوم أمبو في أسوان ‏قبل أكثر من 16 ألف عام.