الأربعاء 24 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

السيسي يلغي حالة الطوارئ في البلاد.. ويؤكد: الشعب ساهم في صناعة الاستقرار

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارًا لأول مرة منذ سنوات، بإلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

وأشاد السيسي خلال منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بفضل شعب مصر، والمجهود الذي يبذله رجالها الأوفياء ودورهم في الحفاظ على الأمن وانتشار الاستقرار في المنطقة.

وأكد الرئيس السيسي أن صانع هذا القرار هو الشعب المصري، من خلال مشاركته الصادقة والمخلصة في كافة جهود التنمية والبناء للدولة المصرية، مرجعًا الفضل أيضًا لشهدائنا الأبطال الذين ساهموا في صناعة الأمن والاستقرار داخل البلاد.

وكانت قد فرضت حالة الطوارئ على البلاد، نظرًا للظروف الأمنية الخطيرة، التي كانت تمر بها البلاد حينها، حيث نصت المادة الثانية من القرار بأن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة، اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

ووفقا للمادة الثالثة من القرار، يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1985 بشأن حالة الطوارئ.

وكما نصت المادة الرابعة من قرار حالة الطوارئ، فإنه يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958.