الثلاثاء 16 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بعد عودته للسعر الطبيعي.. مصر تستعد لتصدير البيض

وصلت أسعار البيض لأرقام غير مسبوقة، خلال الأيام الماضية حيث بلغ سعر الكرتونة داخل الأسواق 60 جنيهًا، ويعود غلاء البيض إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى تصدير البيض بالخارج. 

وتدخلت وزارة التموين والزراعة في الوقت المناسب لحل الأزمة، بإبرام اتفاق بين رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، والمجمعات الاستهلاكية. 

وأعلنت هيئة السلع الاستهلاكية ضخ 7000 بيضة داخل مجمعتها، وكما ضخت المجمعات البيض داخل 1300 منفذ بيع في أنحاء الجمهورية،

وطرحت كرتونة البيض بسعر يصل إلى 49 جنيهًا، وعلى الجانب الآخر طرحت وزارة الزراعة البيض في منافذها بـ 45 جنيهًا، مؤكدة أن هناك 1000 كرتونة بالمنفذ أمام مبنى الإصلاح الزراعي، بجوار المتحف الزراعي في منطقة الدقي.

وطرح البيض في الأسواق بأسعار مناسبة للمستهلكين، من جانب قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للإصلاح الزراعي وقطاع الإنتاج، وتتراوح الأسعار ما بين 45،46،47 لطبق البيض الأحمر والأبيض، وذلك بالتعاون مع الصندوق المركزي لتنمية الثروة الحيوانية، وأيضا اتحاد منتجي الدواجن. 

وجاء ذلك بناءً على تكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في الوقت الذي أكدت وزارة التموين أن جميع السلع متوفرة بالأسواق، وأن أزمة البيض ستنتهي خلال أسبوع وستعود لسعرها الطبيعي، وحاليًا يوجد اكتفاء ذاتي في الدواجن.

وتستعد مصر لتصدير البيض للخارج، بعد تحقيقها أكثر من 97% من احتياجاتها من الدواجن، كما أن حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بلغ 90 مليار جنيه، ويستوعب أكثر من 2.5 مليون عامل.