الإثنين 03 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ علوم الأرض واستشعار عن بُعد: العكارة الموجودة خلف السد الإثيوبي ستعيق توليد التوربينات للكهرباء

سد النهضة
أخبار
سد النهضة
السبت 30/أكتوبر/2021 - 10:45 م

قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بُعد، إن سد النهضة مكون من سدين الأول سد خرساني رئيسي والآخر سد ركامي يعمل على رفع المساحة التخزينية لبحيرة السد من 18 ونصف مليار متر مكعب إلى 74 ميار متر مكعب من المياه.

وأضاف العسكري في حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامجه "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم السبت: التصميم الاولي للسد الخرساني  في سد النهضة لا يُخزن أكثر من 18 ونصف مليار متر مكعب مهما كان ارتفاعه، ولكن مع وجود السد التكميلي ستزيد الكميات المخزنة بصورة كبيرة ولكن قد يمثل خطرًا مباشرًا على سلامة السد.

وتابع أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بُعد: الدراسة التي أجريناها عبر الصور الملتقطة من خلال الأقمار الصناعية رصدت كميات كبيرة من العكارة والرواسب في المياه الموجودة خلف سد النهضة، مضيفًا: تلك العكارة ستعيق عمل التوربينات بجسم السد على توليد الكهرباء.

وتابع الدكتور هشام العسكري أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بُعد: هناك علامة استفهام حول أسباب تواجد عكارة في المياه الموجودة خلف سد النهضة، متسائلًا: هل تستطيع إثيوبيا أن تولد طاقة كهربائية من مياه نهر النيل مع وجود كميات العكارة والرواسب خلف جسم السد الخرساني.

تابع مواقعنا