الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد سقوطها.. مؤرخ يكشف تفاصيل ترميم قشرة ذهبية لأواني توت عنخ آمون | صور

 صندوق الأواني الكانوبية
أخبار
صندوق الأواني الكانوبية للملك توت عنخ آمون
الجمعة 05/نوفمبر/2021 - 12:54 م

كشف بسام الشماع المؤرخ في علم المصريات، عن سقوط قشرة ذهبية من القاعدة المغطاة بأوراق ذهبية من صندوق الأواني الكانوبية للملك توت عنخ آمون في وقت سابق بالمتحف المصري بالتحرير.

وقال المؤرخ في علم المصريات، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إنه تم التواصل مع الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، لترميم القشرة الذهبية من قاعدة صندوق الأواني الكانوبية للملك توت عنخ آمون.

 صندوق الأواني الكانوبية للملك توت عنخ آمون 

وأشار بسام الشماع، إلى أنه خلال 24 ساعة استجاب رئيس قطاع المتاحف للترميم وتم بشكل عاجل، مشيدًا بنشاط رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار.

 صندوق الأواني الكانوبية للملك توت عنخ آمون 

يذكر أن صندوق الأواني الكانوبية للملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري بالتحرير، صُنع من المرمر يبلغ الارتفاع 85.5 سم وقاعدة مربعة من 54 سم، وصنع الصندوق لحفظ الاحشاء بعد تحنيطها، وتم وضع الصندوق على زلاجة خشبية مذهبة، والقاعدة مغطاة بأوراق ذهبية مزينة برموز أوزوريس وإيزيس.

وصندوق الأواني الكانوبية له غطاء علوى عليه نقوش هيروغليفية محفورة وملونة بأصباغ زرقاء داكنة، حفظت الأحشاء الملك توت عنخ امون في الأواني الكانوبية، وهى الكبد والرئتين والمعدة والامعاء وكان الاعتقاد أن تحفظ هذه الأعضاء سليمة، وتم وضع الصندوق في حجرة الدفن.

تابع مواقعنا