الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بالمخالفة للقانون.. أوقاف الإسماعيلية تخصم 10% شهريًّا من رواتب العاملين بها

خطباء_ أرشيفية
دين وفتوى
خطباء_ أرشيفية
الأحد 07/نوفمبر/2021 - 03:15 م

حصل القاهرة 24 على بعض الأوراق والمستندات الرسمية، التي تثبت فرض مديرية أوقاف الإسماعيلية، ضريبة كسب عمل، على رواتب أئمة وخطباء المكافأة الشهرية، بمقدار 10%، وذلك بالمخالفة لقانون الضريبة العامة، رقم 26 لعام 2020، والمُعدل لبعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، الصادر بالقانون رقم 91 لعام 2005.

وأظهرت المستندات، خصم مديرية أوقاف الإسماعيلية، ضريبة كسب العمل لخطباء المكافأة، أجر مقابل العمل، بنسب مختلفة بين إداراتها، تصل إلى 10% من إجمالي قيمة الراتب الذي يساوي 2400 جنيه شهريا، وبعد الخصم، يتراوح مرتب خطيب المكافأة بالمديرية بين 1880 جنيها إلى 1900 جنيه، وذلك بالتفاوت الطفيف بين إدارات مديرية أوقاف الإسماعيلية.

كشف راتب أحد خطباء المكافأة بإحدى إدارات أوقاف الإسماعيلية وبه 1900 جنيه بدلا من 2121 جنيها
كشف راتبي اثنين من خطباء المكافأة بإحدى إدارات مديرية أوقاف الإسماعيلية وبه 1880 جنيها بدلا من 2121 جنيها

ويعتبر خصم ضريبة كسب عمل من خطباء المكافأة بمديرية أوقاف الإسماعيلية، والمتعاقدين على الأجر مقابل عمل مدة 11 شهرا فقط، مخالفا لما نص عليه قانون الضريبة العامة، المصدق عليه من قبل رئيس الجمهورية، والمنشور في الجريدة الرسمية برقم 26 لسنة 2020، والمعدل لقانون 2005، والذي يسري على الدخل المتحقق من النشاط التجاري والصناعي أو إيرادات المهن غير التجارية، أو إيرادات الثروة العقارية.

وتفيد التعديلات الجديدة في هذا القانون، زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 60%، إذ إنه تم رفع حد الإعفاء الأساسي لكل ممول من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى زيادة حد الإعفاء الشخصي لأصحاب الرواتب من 7 آلاف جنيه إلى 9 آلاف جنيه. 

وبناءً على ما سبق، يكون أصحاب الدخل السنوي، الذي تبلغ قيمته 24 ألف جنيه سنويا، معفى تمامًا من الضرائب. 

وحسب التعديل السابق، يتضح أن خطباء المكافأة معفيون من ضريبة الأجر مطلقا، بموجب قانون الضريبة العامة، إذ إن صافي دخلهم مدة التعاقد مع وزارة الأوقاف، أجر مقابل عمل، يساوي 23496 جنيها، طوال 11 شهرا، وهو أقل من حد الإعفاء الضريبي 24،000 جنيه سنويا. 

نص قانون الضريبة العامة 2020
نص قانون الضريبة العامة 2020
نص قانون الضريبة العامة 2020

جدير بالذكر أن خطباء المكافأة بمديرية أوقاف الإسماعيلية، والبالغ عددهم 17 إماما، تعاقدوا على نظام الأجر مقابل العمل مدة 11 شهرا فقط، وهذه المدة أقل من سنة، بما يعني إعفاءهم كليا من أي ضريبة أجر، يمكن توقيعها عليهم في حال تخطي حد الإعفاء السنوي، كونهم لن يستمروا في العمل مدة سنة أصلا، بل أقل منها. 

كما تخصم مديرية أوقاف الإسماعيلية كذلك؛ 10% من رواتب المهندسين وموظفي الحاسب الآلي، وكل من يعمل بالتعاقد في المديرية، وذلك أيضا بالمخالفة للقانون. 

كشف راتب أحد خطباء المكافأة بمديرية أوقاف الشرقية ويساوي 2120 جنيها دون فرض ضريبة كسب العمل وذلك تطبيقا لأحكام القانون
كشف راتب أحد خطباء المكافأة بمديرية أوقاف الشرقية ويساوي  2121 جنيها دون فرض ضريبة عمل بما يطابق قانون الضريبة العامة 
كشف راتب أحد خطباء المكافأة بمديرية أوقاف الفيوم ويساوي 2121 جنيها دون خصم ضريبة كسب عمل إعمالا لقانون الضريبة العامة 

تجدر الإشارة إلى أن فرض ضريبة كسب عمل على رواتب الأئمة المتعاقدين مع وزارة الأوقاف، بنظام المكافأة، أجر مقابل عمل، وغيرهم من العمال بمديرية أوقاف الإسماعيلية، لا يحدث في بقية مديريات الأوقاف بالمحافظات الأخرى؛ كما هو مُوضح بالصور السابقة.

تابع مواقعنا