الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محافظ أسوان يلتقي وفدا من الإمارات لبحث الترتيبات النهائية لمهرجان التمور ديسمبر المقبل

محافظ أسوان
محافظات
محافظ أسوان
الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 07:39 م

استقبل اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، وفدا من دولة الإمارات الشقيقة برئاسة الدكتور عبد الوهاب زايد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، لبحث الترتيبات النهائية لتنظيم المهرجان في نهاية ديسمبر المقبل، وذلك من أجل تعظيم القيمة المضافة لأكثر من 2 مليون نخلة ستشهد مدينة أسوان تنظيم المهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية، بالإضافة إلى إقامة مصانع متخصصة في صناعات ومنتجات التمور المختلفة.

بحضور الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ، والدكتور أمجد القاضي ممثل وزارة التجارة والصناعة، والمدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي.

وأكد محافظ أسوان ترحيبه بتنظيم هذا المهرجان الدولي الكبير في دورته الخامسة من أجل فتح الباب للاستثمار الإقليمي والمحلي في مجال صناعات التمور في ظل توافر المنتج، بجانب المقومات الاقتصادية الأخرى وهو الذي سيسهم في التسويق الجيد لمنتجات البلح، فضلا عن الدعم الفني في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لزراعة 5 ملايين نخلة في مناطق عديدة منها توشكى، والاتجاه لزيادة الاستثمارات في هذا القطاع المهم.

وأشار إلى أنه سيتم تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات والدعم اللامحدود من جانب المحافظة لإنجاح هذا المهرجان، خاصة في ظل العلاقات الوطيدة بين مصر ودولة الإمارات الشقيقة؛ ما سيعمل على جذب فرص الاستثمار في قطاع التصنيع الزراعي لمنتجات زراعية أسوانية أروجنيك مثل النباتات العطرية والمانجو والكركدية.

وأضاف عبد الوهاب زايد أن تنظيم مهرجان التمور يعد الجسر المشترك لدعم صناعة التمور والعمل على الاستغلال الجيد لـ240 مليون نخلة في الوطن العربي من خلال إقامة مصانع أو محطات تبريد، علاوة على التسويق للمنتجات، والعمل على مكافحة سوس النخيل وذلك للحفاظ على هذه الثروة الزراعية الحيوية.

وأوضح أن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ومقرها أبو ظبي نجحت في وضع زراعة النخيل على أجندة مؤتمر الأمم المتحدة 26 بشأن تغير المناخ بجلاسجو ببريطانيا في نوفمبر الجاري، حيث تهدف الجائزة إلى تشجيع الابتكار الزراعي ودراسات أبحاث النخيل، حيث يتم سنويا منح 2.4 مليون دولار للباحثين والعلماء، كما أنه تم حتى الآن تنظيم 50 محاضرة دولية يحاضر فيها بين 70 إلى 100 عالم من جميع أنحاء العالم.

تابع مواقعنا