الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يجب قضاء فوائت الصلاة على الفور أم على التراخي؟.. الإفتاء ترد

الصلاة_ تعبيرية
دين وفتوى
الصلاة_ تعبيرية
الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 12:39 ص

بينت الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية، ما يجب على الفرد فعله إذا فاتته أي صلاة، وذلك ضمن حملتها التوعوية، اعرف الصح، والتي انطلقت مطلع شهر أكتوبر من العام الحالي 2021؛ ردا على الفتاوى الشاذة والمتطرفة؛ وتصحيحا لبعض المفاهيم المغلوطة التي تغمر فكر الكثيرين من أفراد المجتمع المصري.

وكتبت أمانة الفتوى منشورا لها عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حمل عنوان: قضاء الفائت من الصلوات على التراخي أم الفور؛ لبيان الحكم الصحيح في هذه المسألة.

وكتبت الإفتاء في منشورها: يجب على من ترك صلوات مفروضة أن يقضيها في اليوم نفسه مرتبة إلا إذا زادت عن خمس صلوات، فإذا زادت على ذلك كثيرا فليقض مع كل صلاة حاضرة صلاة قضاء.

واستدلت الإفتاء على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: فَدَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا، لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ.
 

جاء ذلك خلال رد الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، جاء فيه: مضى عليَّ وقت طويل تركت فيه الصلاة، ثم تبت إلى الله تعالى، وأريد أن أقضي هذه الصلوات، فكيف أقضي؟. 

تابع مواقعنا