الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لها حق شفعة الشراء.. المصرية للاتصالات تخطر البورصة بصفقة بيع فودافون مصر لـ فوداكوم جنوب إفريقيا

فودافون
اقتصاد
فودافون
الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 11:47 ص

أخطرت الشركة المصرية للاتصالات البورصة المصرية، بنية مجموعة فودافون العالمية نقل حصتها في فودافون مصر إلى  شركتها التابعة فوداكوم.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه فودافون موافقتها على نقل حصتها البالغة في فودافون مصر 55% إلى شركتها التابعة بجنوب إفريقيا، مشروطًا بتقديم المساهم الجديد فوداكوم، صك التزام بجميع البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدل.

ومن المفترض أن يخضع إتمام الصفقة لموافقة إدارة الرقابة المالية في بنك الاحتياطي بجنوب إفريقيا والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر، كما أنه من حق الشركاء مثل المصرية للاتصالات التدخل للشراء عن طريق حق الشفعة، كما هو منصوص عليه في الاتفاقية بين فودافون مصر والمصرية للاتصالات، والتي وقعت بتاريخ 7 يونيو 2021.

 

تفاصيل بيع حصة فودافون العالمية 

وتقدر الصفقة وفقا لحصة فودافون مصر بنحو 2.722 مليار دولار بشكل مبدئي، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن باقي التفاصيل خلال الفترة المقبلة، حيث أنه ليس من المتوقع أن تتم الصفقة بشكل نهائي قبل مارس 2022 حتى يتم الانتهاء من الإجراءات القانونية بشكل كامل.

الجدير بالذكر أن الشركة سبق لها عرض نيتها لبيع حصتها بالكامل لشركة سعودية خلال العام الماضي، إلا أن الصفقة لم تتم وفشلت في اللحظات الأخيرة.

 

لن يتم إغلاق الصفقة قبل 31 مارس المقبل 

التزمت شركة Vodacom لشركة Vodafone أنها ستوقع صك الالتزام باتفاقية المساهمين مع المصرية للاتصالات، ومن المتوقع إغلاق الصفقة قبل 31 مارس 2022.

وقالت إدارة فودافون مصر نقلًا عن مجموعة فودافون، بالتزام فوداكوم تقديم الصك المشار إليه إلى الشركة المصرية للاتصالات (WE).

وحصلت الشركة المصرية للاتصالات بموجب الاتفاقية المعدلة على العديد من المزايا والحقوق متمثلة إضافة سياسة توزيع أرباح سنوية تنص على توزيع نسبة 60% من التدفقات النقدية الحرة سنويًا كحد أدنى بدءا من 2022، بخلاف قيام شركة فودافون مصر بتوزيع أرباح نقدية استثنائية من الأرباح المرحلة بإجمالي قيمة 10 مليار جنيه خلال 2021.

كما تقوم فودافون مصر بتقديم الدعم والتعاون اللازم للشركة المصرية للاتصالات؛ فيما يخص الفحص النافي للجهالة في حالة البيع الجزئي أو البيع الكلي لحصة الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر.

وتعمل الشركة على تحسين شروط حق الشفعة بما يسمح للمصرية للاتصالات زيادة فترة تطبيق الإجراءات الخاصة به بجانب اعداد التقييم اللازم عن طريق مستشار مستقل.

 

الامتيازات التي تحصل عليها المصرية للاتصالات من الصفقة 

تحصل المصرية للاتصالات بموجب هذا الاتفاق على حق بيع جزء من حصتها لأي مشتري محتمل لحصة مجموعة فودافون، بما لا يتعارض مع أي حقوق أخرى ينص عليها القانون المصري؛ بما في ذلك حق قبول عرض شراء إجباري، كما تحصل على معلومات عن استثمارها في شركة فودافون مصر بشكل دوري.

وعلّق المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات قائلا: التعديلات التي تمت على اتفاقية المساهمين تضمن للمصرية للاتصالات ستحقق رؤية أفضل لاستثمارها بالشركة، وتطمئن مساهمي الشركة المصرية للاتصالات بأن هذا الاستثمار ما زال يؤتي بثماره، فضلًا عن استمرار تعدد الخيارات المتاحة أمام المصرية للاتصالات للتعامل مع حصتها في شركة فودافون مصر بشكل عملي طبقًا لبنود اتفاقية المساهمين المعدلة بغض النظر عن وجود صفقة محتملة من عدمه.

وتابع: ما تم إعلامنا به من الإدارة التنفيذية لشركة فودافون مصر فيما يخص العرض المقدم، والتزام فوداكوم بتقديم صك الالتزام؛ يؤكد حفاظ مجموعة فودافون على استمرار الشراكة الاستراتيجية فيما بينها وبين WE في السوق المصري.

تابع مواقعنا