الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير: تحديث آبل لتوريث البيانات ثغرة ستساعد على اختراق الأجهزة وسرقة المعلومات

شركة آبل
اقتصاد
شركة آبل
السبت 13/نوفمبر/2021 - 12:11 م

تعتمد شركة آبل بشكل أساسي على نظامها الأمني المرتفع، وهو ما يجعل الشركة ترفع أسعار منتجاتها مقارنة بمثيلاتها في شركات أخرى. 

وفي خطوة مفاجئة أعلنت شركة آبل أنها تعمل على إطلاق خاصية جديدة، تتيح للمستخدمين توريث البيانات تعرف باسم حق البقاء على قيد الحياة، وستكون هذه الخاصية متوفرة في تحديثها الجديد، وهي الخطوة التي قد تهدد النظام الأمني الذي روجت له الشركة على مدى سنوات.

آبل تستعد لإطلاق خاصية جديدة لتوريث بيانات المستخدمين

ثغرة ستساعد على اختراق الأجهزة

ومن جانبه، قال الدكتور عصام الجوهري، أستاذ نظم المعلومات وإدارة التحول الرقمي، إن هذه الخاصية التي أعلنتها آبل هي شيء غريب من الشركة، مضيفا أن شركة آبل لم توضح تفاصيل هذه الخاصية وكيف سيتم التحكم فيها بعد إطلاقها للحفاظ على أمن البيانات والمعلومات التي تحتويها الأجهزة.

وأضاف، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن هذه الخاصية يمكن أن تكون مجرد كلام لجذب الانتباه، مشيرا إلى خطوة مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لفيسبوك، تغيير اسم الشركة والإعلان عن تكنولوجيا ميتافيرس، ساعد الشركة على معاودة الارتفاع وتحقيق مكاسب بعد فترة الاضطرابات التي واجهتها.

وأوضح أن شركات التكنولوجيا تعيش صراعا شديدا اليوم وكل شركة تتسابق للفت الانتباه إليها وجذب مزيد من الجمهور، حتى إنها تعلن تقنيات جديدة دون وجود تصور كامل لها.

وتابع أن فكرة توريث البيانات التي تتحدث عنها آبل وإتاحة الفرصة لخمسة أشخاص للوصول إلى بيانات الجهاز هي ثغرة ستساعد على اختراق الأجهزة، وتهديد النظام الأمني الذي تصممه الشركة، وهو ما يجذب الجمهور للإقبال عليها.

وأشار إلى أن هذه الخاصية تعني أن الجهاز مهدد بالاختراق في حالة سرقة أو اختراق أي من الأجهزة المتاح لها الوصول إلى بيانات المستخدم والوصول إلى الصور والمستندات والحسابات والتعاملات البنكية، وبالتالي سيكون نظام الشركة بلا قيمة.

وأكد أنه في حالة شروع شركة آبل في هذه الخطوة ستتراجع مبيعات الشركة التي بنت سمعتها على نظامها الأمني العالي بشكل أساسي، نتيجة عزوف العديد من الجمهور عنها.

وتتيح شركتا جوجل وميتا نظاما لتحديد حسابات أخرى يمكنها الوصول إلى بيانات المستخدم، وهو ما يعني أن هذه الخاصية لن تكون جديدة بشكل كلي.

وفي هذا السياق، قال الجوهري إن كل شركة لها نظام خاص بها، وليس من الضروري أن تتشابه أنظمة الشركات، وهو ما يفتح المنافسة؛ حتى يختار الجمهور النظام المفضل له.

تابع مواقعنا