السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد ظهورها في أسوان.. ما هي الطريقة الصحيحة لمكافحة الثعابين في المنازل والأراضي الزراعية؟

الثعابين
أخبار
الثعابين
السبت 13/نوفمبر/2021 - 07:09 م

قال الدكتور مصطفى عبدالستار، مساعد نائب رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، وخبير مكافحة الثعابين، إن الثعابين عبارة عن كائنات حيوية تتغذى على القوارض والكائنات الحية وتحقق التوازن البيئي. 

وأضاف نائب رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن مكافحة الثعابين، تتمثل في إبعاده وليس قتله، مشيرًا إلى أن الثعابين تلجأ إلى الاختباء والتدفئة في الجحور والبيئة غير النظيفة. 

وكشف عبد الستار، أن الثعابين تسكن داخل المناطق المأهولة والمنازل وفي المناطق الصحراوية، وحول المجاري المائية ومواسير الصرف الصحي، وتنتشر حولها بصورة مكثفة بسبب بحثها عن الغذاء والماء. 

كما أوضح عبد الستار أن الثعابين تنجذب إلى المهملات والمنازل المهدمة والمزارع والأحراش وبقايا النباتات المهملة في المزارع والحدائق وقنوات مواسير المياه في المزارع، لذا يجب الحفاظ على نظافة تلك الأماكن لتجنب ظهور تلك الزواحف.

وكشف خبير مكافحة الثعابين، أن الثعابين كائنات لا تهاجم أحدًا إلا بعد الشعور بالخطر أو الاقتراب منها بصورة مبالغ فيها، مؤكدا أن الحل الأمثل هو مكافحة الثعابين بنظافة البيئة المحيطة وغلق الجحور حول المنازل لحماية الأفراد. 

ويرى عبدالستار، أن الطريقة المثلى للتخلص من الثعابين هي وضع الشيح في الأماكن التي تظهر فيها لطردها وتجنب أضرارها، والبعد عن استخدام البيض النيئ المسموم لأنه ليس له أي جدوى. 

الجدير بالذكر أن محافظة أسوان شهدت مساء أمس الجمعة سيولا شديدة، تسببت في انحدار المياه من أعلى الجبال والمرتفعات إلى الأسفل بقوة كبيرة الأمر الذي ينتج عنه تدمير بيوت الثعابين والعقارب وانجرافها إلى المنازل مما أدي إلى إصابة العديد من المواطنين.

تابع مواقعنا