الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول: بدأنا في تنفيذ حزمة من الإصلاحات ووضع خارطة طريق للنهوض بقطاع التعدين

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 25/فبراير/2019 - 02:24 م

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال زيارته لمحافظة الوادي الجديد، أن الوزارة تعمل حالياً على تهيئة المناخ الاستثماري الجاذب لتنمية واستغلال الثروات التعدينية، من خلال إقامة مشروعات اقتصادية تحقق القيمة المضافة لثروات مصر التعدينية.

أشار الملا، إلى أنه تم البدء فى تنفيذ حزمة من الإصلاحات ووضع خارطة طريق للنهوض بقطاع التعدين، وأنه جارى حالياً الانتهاء من الإجراءات التشريعية لتعديل بعض بنود قانون الثروة المعدنية بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين والمستثمرين والجهات المعنية بالدولة بهدف تشجيع الاستثمار وجذب الشركات العالمية الكبرى للاستغلال الأمثل لخامات مصر التعدينية وزيادة مساهمتها فى الناتج القومى.

جاء ذلك خلال تفقد وزير البترول يرافقه اللواء محمد سالمان الزملّوط محافظ الوادي الجديد، لمشروع مجمع انتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبوطرطور في محافظة الوادى الجديد التابع لشركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة.

وأضاف الملا، أن المشروع الجديد يجسد ويحقق توجه الدولة نحو إقامة مشروعات كبرى لتعظيم القيمة المضافة من الثروات التعدينية وتحقيق عائدات مرتفعة من تصنيعها محلياً وتوفير منتجات يحتاجها السوق المحلى فضلاً عن المساهمة الفعالة فى تحقيق التنمية الشاملة في جنوب مصر، مشيراً إلى أن المشروع الجديد سيعمل على استغلال وتصنيع خام الفوسفات الموجود باحتياطيات كبيرة بمنطقة هضبة أبوطرطور بمحافظة الوادى الجديد حيث سيتم انتاج حامض الفوسفوريك الذى يعد المادة الخام الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية والمركبة.

وأوضح الملا، أن الوزارة تستهدف من خلال خططها الحالية والمستقبلية إقامة صناعات مكملة لمعالجة الخامات التعدينية وتحويلها الى منتجات نهائية بما يؤدى إلى تأمين احتياجات السوق المحلى فضلاً عن تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادى جديد للدولة من خلال تصدير الفائض للخارج.

وخلال تفقد وزير البترول ومرافقوه لموقع المشروع الجديد لتصنيع حمض الفوسفوريك أوضح المحاسب خالد الغزالى حرب رئيس شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة أن مشروع مجمع انتاج حامض الفوسفوريك بالوادى الجديد سيعتمد على 2 مليون طن سنوياً من خام الفوسفات كمدخل رئيسى للإنتاج.

وعقب ذلك قام الملا ومرافقوه بتفقد مناجم استخراج الفوسفات بهضبة أبو طرطور، حيث استعرض رئيس الشركة التطور التاريخى لمشروع فوسفات أبوطرطور وكيفية التغلب على التحديات التى واجهته وإنشاء شركة فوسفات مصر عام 2009 وتحويل الخسائر إلى أرباح.

تابع مواقعنا