الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رسمة بالفوتو شوب.. تفاصيل التحقيقات في اتهام غادة والي مصممة الجرافيك بسرقة الفنان الروسي | انفراد

غادة والي
حوادث
غادة والي
الأحد 07/يناير/2024 - 02:57 م

كشفت التحقيقات مع غادة والي مصممة الجرافيك المتهمة بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها داخل مترو القاهرة كمادة إعلانية دون الاستئذان أو علم صاحبها مفاجآت عديدة.

تحقيقات غادة والي مصممة الجرافيك


وينفرد القاهرة 24 بنشر التحقيقات في القضية رقم 368 لسنة 2022 والمتهمة فيها الفنانة غادة والي مصممة الجرافيك، التي تعود أحداثها إلى عام 2022، حينما أثار الرسام الروسي جورج كوراسوف جدلًا بالحديث عن سرقة غادة والي 4 من لوحاته، واستخدامها بتغييرات طفيفة في إحدى محطات المترو المصرية كجداريات، تحديدًا محطة مترو كلية البنات في القاهرة.

ووجهت جهات التحقيق لـ غادة والي، التعدي على حقوق الملكية الخاصة، وسرقة 4 لوحات من رسومات الفنان الروسي جورج كوراسوف، واستخدامها داخل محطة كلية البنات بمترو الأنفاق دون استئذانه.

وأنكرت المتهمة أمام النيابة العامة سرقة اللوحات الخاصة بالفنان الروسي، قائلة: كان فيه مناقصة عملتها الشركة الفرنسية ار ايه بي تي، وتلقينا دعوة لحضور تلك المناقصة وكان بشأن بحثهم عن شركات مبدعة للقيام بأعمال بمحطات المترو وشركة واليز استديو، وتقدمت بعرض وتم قبوله وتعاقدت مع الشركة بعقدين العقد الأول كان خارج إطار الموضوع محل التحقيق.

وأكملت والي: العقد الثاني كان بشأن أعمال بخمسة محطات لمترو الأنفاق ووضع استراتيجية كاملة تسويقية للنشاطات والفاعليات داخل محطات المترو وأعمال أخرى مذكورة في العقد والملحق وتم تنفيذ الأعمال في 4 محطات وهي محطات هليوبليس، وكلية البنات، وباب الشعرية، والعباسية، ولم يتم تنفيذ الأعمال في المحطة الخامسة وهي ألف مسكن بسبب إنهاء الشركة الفرنسية العقد بتاريخ 22 مارس 2022.

وتابعت المتهمة: فوجئت في شهر يونيو 2022 بحملة تشويه على مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام والصحافة بسبب الأعمال التي تمت في محطة كلية البنات وكان الموضوع  كله كذب وافتراء وأثر بالسلب عليا وعلى نفسيتي وعلى الأعمال الخاصة بي.


واستطردت المتهمة أن العقد بين الشركة وبينها كان على 36 لوحة فنية تخص منهم كلية البنات 6 لوحات والفنان الروسي نزعها في لوحة واحدة فقط من اللوحات، مما أوقف النزاع تصميم محطة مترو ألف مسكن.

ووجهت لها جهات التحقيق ما هي صلك بالرسومات بجدران كلية البنات؟
ج: ده تصميم صناعي قامت به شركة واليز استديو.
س: وما هو المقصود تحديد بما أسميتيه بالتصميم الصناعي؟
ج: أنا أقصد بالتصميم الصناعي أنه تصميم تم باستخدام برامج الكترونية وتحديدا برامج فوتوشوب، وده بيختلف عن الأعمال الفنية لأنه طريقة ذلك التصميم الصناعي مقيد بالاتفاق بيني وبين العميل من حيث الشروط والمواصفات، يعني أقصد أنه مش عمل فني بيتعمل من إبداع فنان يتمتع بموهبة الفن وانما منفذ لتصميم صناعي يتبع في عمله الشروط والمواصفات التي يطلبها العميل.
س: ومن تحديدا قام بعمل تلك التصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات؟
ج: فريق عمل متضمن مصممين بيشتغلوا بنظام الأعمال الحرة بنظام القطعة والناس دي بتتغير وانا اتعاملت مع ناس كتيرة في أعمال كتيرة، وبالنسبة للاعمال التي تمت في محطة كلية البنات لا اتذكر أسماء هؤلاء الأشخاص.

س:  وما هو دورك تحديدا في التصميمات التي تمت بمحطة كلية البنات وما هو دور باقي فريق العمل؟
ج: أنا بقوم بوضع الفكرة الأساسية للمشروع مثلا بنسبة للتصميمات الخاصة بكلية البنات كانت الفكرة الأساسية هي الاقباس بالفن المصري القديم وتنفيذ تلك الأشكال باستخدام طريقة المدرسة التكعبية التي أسسها الفنان بيكاسو وان وأن تكون التصميمات تعبر عن المرأة المصرية من واقع المعابد المصرية وبعد كدا فريق العمل يقوم بالتعاون مع خبير في الفن المصري القديم وذلك لاختيار الأعمال المصرية القديمة التي سوف تستوحي منها تلك التصمميمات وبعد كدا فريق العمل بأكمله يشتغل على التصميمات بعد تقسيمها بين فريق العمل باستخدام برنامج فوتوشوب وبعد ذلك يقوم المختص بفريق العمل بعمل اللمسات النهائية بتقفيل الملف الهائي قبل وصوله للعميل.

تابع مواقعنا