الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الذهب الأحمر المهدد بالانهيار.. روشتة علاج لإنقاذ زراعة الفراولة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 07/أبريل/2019 - 11:46 ص

تعاني زراعة الفراولة من الكثير من الأزمات التي تهدد بانهيار تلك الزراعة، فالذهب الأحمر بحسب ما يُطلق عليه المزارعون، يواجه العديد من المشاكل في الآونة الأخيرة.

وبحسب عماد مهدي عبد الحليم، صاحب مشاتل ومزارع، واستشاري تطوير وإعداد مزارع بأحد الشركات، إن هناك مخاطر عديدة تواجه زراعة الفراولة في مصر وانهيار الأسعار، على رأسها هطول الأمطار مما اضطر المزارعين لجمع المحصول لتجنب حدوث الأعفان بسبب مياه الأمطار.

وأشار مهدي، إلى عدم وجود سياسة وبورصة في عملية التسعير ووجود تجار وشركات من مصلحتها انهيار الأسعار، بالإضافة إلى بدء دخول موسم انتاج الفراولة الفريجو الذى تبدء من 3-15 المزروعة في الشرقية والإسماعلية وبعض منها في القليوبية والمنوفية.

وحسب مهدي، فإن أسعار الفراولة في السوق المحلي حسب الأصناف على النحو التالي:-

فورتونا عادة 5.50 محلل 6.50

فستفال عادة 6 محلل 6.50

ونتر دون والأصناف عادة 4.50 محلل 5.50

ولفت، إلى ضرورة مواجهة منظومة الأسعار التى تدمر صناعة الزراعة في مصر يجب الاتحاد في كيانات تهدف إلى وضع إطار وخطة للأسعار طبقاً للتكلفة من أجل مواجهة جشع بعض الشركات.

وأكد مهدي، أن هناك توجهات الآن إلى إنشاء جمعية منتجي الفراولة، مشددًا على أن هذا هو الممر الحقيقي للنهوض بصناعة الذهب الاحمر، علماً بوجود توجهات من الدول الأوربية وبدء الاستثمار في الدول الإفريقية مثل إثيوبيا كينا ومالى وروندا، وهذا الامر يجعلنا على حافة الهوية إذا لم يتم الاهتمام بصناعة الزراعة في مصر فهي القطار الحقيقي للتنمية الاقتصادية.

تابع مواقعنا