الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكاوي إفريقيا| منتخب توجو من مجموعة الموت.. للاغتيال على طريقة الكلاب (فيديو)

القاهرة 24
رياضة
الجمعة 14/يونيو/2019 - 09:35 م

يمتلئ عالم كرة القدم بالعديد من الحكايات الإنسانية والقصص المثيرة والكارثية بعيدًا عن الصراعات التي يشهدها العشب الأخضر من أجل المنافسة على الألقاب والبطولات.

ونحن على أبواب كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو حتي 19 يوليو كان لابد أن نقطف ثمرة من إحدى هذه القصص.

“القاهرة 24” تقدم الحلقة الثالثة من “حكاوي إفريقيا” والحادثة الإرهابية التي تعرض لها منتخب توجو في أمم إفريقيا 2010 بأنجولا.  

البداية في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا..

  وقع منتخب توجو في المجموعة الأولى في التصفيات المؤهلة لكان 2010، مع كلاً من الكاميرون والجابون والمغرب.   ونجح في الحصول على المركز الثالث برصيد 8 نقاط، خلف الكاميرون المتصدرة بـ13 نقطة، والجابون الوصيف بـ8 نقاط ليتأهل إلى نهائيات أمم إفريقيا في أنجولا.  

التوجه إلى مجموعة الموت والإصطدام بالقدر..

  وأوقعت قرعة البطولة، توجو في المجموعة الثانية والتي اطلق عليها “مجموعة الموت” بجانب ساحل العاج وغانا وبوركينا فاسو.   البطولة ستنطلق في 10 يناير 2010، بدوره الاتحاد التوجولي قرر التوجه إلى أنجولا في الـ8 من نفس الشهر لمواجهة غانا بعد 3 أيام.   توجو تتوجه إلى أنجولا عبر حافلة، الجميع يحدوه الأمل في تحقيق نتيجة إيجابية أمام غانا قبل مواجهة ساحل العاج وبوركينا فاسو.   فجأة.. التفكير في البطولة والتتويج بها انقطع، الجميع يواجه الموت، النيران تحاصر بعثة توجو من جميع الاتجاهات ومن خلال مسلحين مجهولين لمدة 30 دقيقة متواصلة.   فيما بعد أعلنت جبهة تحرير جيب كاليندا الإنفصالية والتي تشن حربًا منذ 3 عقود ضد أنجولا مسؤوليتها عن الهجوم المسلح الذي استهدف بعثة منتخب توجو.   ونتج عن ذلك الهجوم قتل 3 أشخاص منهم عضوين من أفراد البعثة مدرب الفريق ابالو اميليتيه و المسئول الإعلامي ستانيسلاس أكلو بالإضافة إلى سائق الحافلة وإصابة 9 لاعبين من ضمنهم لاعبان.  

الانسحاب من البطولة والعقاب من “كاف”..

  بعد ذلك الهجوم مباشرة أعلنت توجو الانسحاب من بطولة أمم إفريقيا 2010، حيث قال جيلبرت هونجبو رئيس وزراء توجو إنه في حال قرار الفريق أو بعض الاشخاص تمثيل أنفسهم تحت علم توجو فإنه سيكون تمثيل مزيف.   ومن جانبه قال إيمانويل أديبايور إن هذه الحادثة هي أسوأ اللحظات التي مرت عليه في حياته، فيما قال توماس دوسيفي زميله في منتخب توجو: “الحادثة جحيم حقيقي بالفعل 20 دقيقة من الطلقات والدم والخوف لقد تم إطلاق النار على حافلتنا كالكلاب”.   اللاعبون فقدوا الرغبة في المنافسة على البطولة، فيما حاول آخرون بإقناع باقي المنتخبات في المجموعة بالانسحاب.   قررت الحكومة التوجولية بعودة اللاعبين إلى بلادهم لان التواجد في البطولة يعتبر خطر عليهم ولكن الاتحاد الإفريقي “كاف” عاقب منتخب توجو من المشاركة في “كان” لدورتين متتاليتين بالإضافة إلى تغريم المنتخب التوجولي 50 ألف دولار بسبب التدخل الحكومي وهو أمر يخالف القواعد.   ولكن “كاف” تراجع عن رفع الإيقاف بعد تقديم المنتخب التوجولي اعتذار عن انسحابه من البطولة.  اقرأ أيضا   

حكاوي إفريقيا| الجوهري وكيشي “تاريخ نادر” في بطولة أمم إفريقيا

حكاوي إفريقيا| زامبيا من نكبة سقوط الطائرة إلى كتابة التاريخ بكالوشا وشيكابالا

تابع مواقعنا