السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“أزهري” عن حكم عملية تجميد البويضات: كيف ستربي طفلها وهى عجوز؟

القاهرة 24
أخبار
السبت 31/أغسطس/2019 - 12:03 م

كشف الشيخ محمد عبد البديع أبو هاشم، داعية وعالم أزهري، حكم تجميد البويضات والذي يعرف أيضًا باسم حفظ الخلية البيضية.

وأوضح عبد البديع في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24“، أن لا يجوز شرعًا تجميد البويضات، أو حفظها، لسن أو وقت معين، موضحًا أن هذا الفعل هو تعطيل لعلة وحكمة الزواج ألا وهو النسل وقدوم الذرية إلى وقت معين”.

وبرهن عبد البديع على فتواه، قائلًا:”أن السيدة عندما تحفظ البويضات أو تُجمدها، لسن الأربعين عامًا مثلًا وعندما يبلغ طفلها العشر أعوام كيف تربيه وهي في سن الخمسين”.

وتابع الداعية الأزهرى:”بالطبع ستكون في هذا السن ليست لديها القدرة الكافية لمتابعة أول طفل لها، والقيام على حسن تربيته”.

والتجميد هي عملية تستخدم للحفاظ على قدرة النساء على الحمل في المستقبل، حيث تستخرج من مبيضي المرأة وتُجمّد غير مخصبة وتحفظ للاستعمال لاحقًا.

ويمكن إذابة البويضة المجمدة وتلقيحها بالحيوان المنوي في المعمل ثم زرعها في رحم المرأة (التلقيح الصناعي).

لأول مرة.. فتاة مصرية تعلن تجميد بويضاتها لعدم وجود زوج مناسب (فيديو)

مخاطر عملية تجميد البويضات

الأمراض المرتبطة باستخدام أدوية الخصوبة. ونادرًا ما تتسبب أدوية الخصوبة والتي تكون عن طريق الحقن، مثل الهرمون الصناعي المنبه للجريب أو هرمون الملوتن لتحفيز عملية الإباضة.

والذي يمكنه أن يتسبب بتورم أو ألم في المِبيَضين، بعد فترة قصيرة من الإباضةأو استخراج البُوَيضات (فرط تحفيز المِبيَض)، وتتضمن المؤشرات والأعراض ألمًا بالبطن والشعور بالانتفاخ والغثيان والقيء والإسهال.

ومن الأندر من ذلك حدوث شكل أكثر تعمقًا من المتلازمة، والذي قد يكون مهددًا للحياة.

مضاعفات عملية استخراج البويضات. في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي استخدام إبرة البزل لاستخراج البويضات إلى نزيف أو عدوى أو تضرر الأمعاء أو المثانة أو الأوعية الدموية.

المخاطر الانفعالية يمكن أن يُعطي تجميد البُوَيضات أملًا في الإنجاب، ولكنه أمر لا يُسلم بنجاحه.

وفي حال استعنتِ بالبُوَيضات المجمدة للحصول على طفل، فإن احتمالية حدوث الإجهاض التلقائي ستعتمد مؤقتًا على عمرك في الوقت الذي حدث فيه تجميد البُوَيضات. وتواجه النساء الأكبر سنًا معدلات أكبر لحدوث الإجهاض التلقائي، ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى وجود بُوَيضات أقل كفاءة.

ولم تسجل الأبحاث حتى الآن زيادة في مخاطر العيوب الخلقية لدى الأطفال الذين يُولدون نتيجة للتجميد ومع ذلك، يتطلب الأمر مزيدًا من الأبحاث للتأكيد على آمان تجميد البُوَيضات.

10 معلومات لا تعرفها عن ريم مهنا أول فتاة مصرية تقوم بـ تجميد البويضات

تابع مواقعنا