الأربعاء 22 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عصابات تفرض إتاوات.. طلب إحاطة برلماني بشأن التسول أمام الأضرحة

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 31/ديسمبر/2019 - 11:15 ص

تقدمت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن إهمال الأضرحة وانتشار التسول بها، موضحة أنها تشهد حالة من عدم الاهتمام بها من قبل الجهات المعنية، سواء من وزارة الأوقاف أو من العاملين فيها.

وأضافت داليا يوسف، أن هذه المساجد والأضرحة، فضلًا عما تحويه من قيم روحانية، إلا أنها قد تنير البصيرة الدينية وتكون مكان لزيارة أهل البلاد والزائرين، متابعة: “فهناك أماكن وشوارع يطلق عليها تجاوزًا بقيع مصر ولكن أين نحن من تقدير واحترام رفاة من سكنوها وروحانيات العابرين لها أو فيها”.

ولفتت، إلى أن الأضرحة تشهد حالة مزرية وتنتشر حولها القمامة، فضلًا عن انعدام النظافة في الداخل وانتشار البائعين، بما أفسد جو الروحانيات المعهود به في تلك المساجد.

واستكملت عضو البرلمان: “انتشرت بشكل ملحوظ عمليات التسول أمام هذه الأضرحة بما يسبب ضيق للمترددين، عليها خاصة مع أسلوب المتسولين غير المقبول في بعض الأحيان. هذا الأمر تحول من مجرد وسيلة لتوفير نفقات المحتاجين إلى سبوبة ووجود عصابات تنظم ذلك وتفرض إتاوات على المتسولين أنفسهم، وغير ذلك من الأمور التي تتطلب مواجهة وحسم من الحكومة”.

وتابعت: “كما أن المواطنين يتعرضون للمضايقات من قبل بعض القائمين على خدمة هذه الأضرحة، والذين يطلبون مبالغ مادية من الزائرين”، مطالبة بالاهتمام بنظافة هذه الأضرحة وتأهيل العاملين بها للتعامل مع الزائرين، ووضع استراتيجية لتزويدها بكاميرات المراقبة والحراسة لمنع حالات السرقة المنتشرة بشدة داخلها.

واختتمت عضو مجلس النواب طلبها، بضرورة إعادة النظر بشأن نظافة المساجد من الداخل والخارج، فيجب أن ترجع مراجعة يومية ودورية واتخاذ اللازم من اليات تنظيف.

تابع مواقعنا