الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد أزمة “طالبة الطائرة”.. دار علوم القاهرة تكرم رئيس الجامعة (صور)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 15/يناير/2020 - 12:52 م

كرم مجلس كلية دار العلوم، الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وذلك بوصفه عالما استطاع أن يقدم مجموعة من المشروعات والمبادرات علي رأسها تأسيس خطاب ديني جديد، ومشروع تطوير العقل المصري، ومبادرته لتطوير اللغة العربية وتأسيس مفوضية اللغة العربية، وذلك بحضور الدكتورة هبة نوح، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور محمد سامي نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور معتز عبدالله مساعد رئيس الجامعة لشؤون أعضاء هيئة التدريس.

مجلس دار العلوم يكرم الدكتور الخشت

وأكد الخشت، ضرورة تحديث المناهج وربطها بعلوم العصر الإنسانية والاجتماعية، والخروج من دائرة العلوم القديمة، رافضا فكرة إحياء علوم الدين وإنما تطويرها كونها علوما بشرية، خاصة علوم الشريعة وما تتضمنه من علوم الحديث والفقه والتفسير.

مجلس دار العلوم يكرم الدكتور الخشت

وقال الخشت، إن تطوير اللغة شرط إلزامي لتطوير الفكر بشكل عام والفكر الديني بشكل خاص، مؤكدًا على أهمية دار العلوم كقلعة معرفية لابد أن تسهم مساهمة فعالة في تطوير الخطاب الديني وتطوير علوم اللغة، مشيراً إلى تفعيل اللجنة التي شكلها في مجلس الجامعة لتحديث وتطوير المناهج بدار العلوم برئاسة عميد دار العلوم ورموز الكلية من مثل الدكتور حامد طاهر والدكتور أحمد درويش والدكتور نبيل غنايم، مؤكدًا اعتزازه برموز كلية دار العلوم وعميدها عبد الراضي عبد المحسن.

مجلس دار العلوم يكرم الدكتور الخشت

ومن جانبه عبر الدكتور عبد الراضي عبد المحسن، عميد كلية دار العلوم، عن اعتزازه برئاسة الدكتور الخشت جلسة مجلس كلية دار العلوم، كأول رئيس جامعة في تاريخها وتاريخ دار العلوم، يترأس جلسة لمجلسها، مشيرا إلى أن تكريم المجلس الدكتور محمد الخشت، الأستاذ العالم والفيلسوف؛ جاء لجهوده وأياديه البيض في المجال الفكري والفلسفي، وتبنيه مشروعًا وطنيًا كبيرًا لتطوير العقل المصري أهم مفرداته هو مشروع التفكير النقدي الذي لايقتصر على مجرد مقرر دراسي كمتطلب جامعي على الطلاب؛ وأن هذا المشروع هو اللبنة الأولى في مشروع مواجهة الفكر المتطرف.

مجلس دار العلوم يكرم الدكتور الخشت

وأكد الدكتور حامد طاهر، نائب رئيس الجامعة وعميد كلية دار العلوم الأسبق، أهمية فلسفة الدكتور الخشت، قائلا: “سوف تملأ أفكاره مصر كلها والعالم العربي، وقد بدأت بالفعل تباشير ذلك ومنها ما قرأناه مؤخرًا في اليونسكو من الاحتفال الكبير بفلسفة الدكتور الخشت والاهتمام بأفكاره التي اعترف بها اليونسكو وهو أكبر منظمة ثقافية في العالم المعاصر”.

وعبر الدكتور أحمد درويش، مقرر لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة، عن تقديره لأفكار الدكتور الخشت، قائلا :” نحن متفائلون جدًّا بأفكارك العظيمة التي تذهب إلى جذور الأشياء ولا تقف عند عوارضها، ونحن جميعًا جنود متعاونون معك؛ وأنت سفيرنا ونحن جنودك، وسيتحقق التقدم على يدينا جميعًا”.

فيما وصفه الدكتور محمد الطويل، عميد كلية دار العلوم الأسبق، قائلا :” أنت أحد حكماء الزمان، ويكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق”.

بينما أكد الدكتور نبيل غنايم، أستاذ الشريعة، أهمية الرؤية والآلية التي طرحها رئيس جامعة القاهرة في مجلس الكلية لتطوير الخطاب الديني ومناهج الكلية، قائلا : “نقدر هذه الرؤية التي تفضلت بطرحها اليوم عن آلية تطوير مناهج العلوم وتجديدها، وإن شاء الله نأخذ عهدًا على أنفسنا أن نسعى لتحقيقها استجابة لما تفضلت به”، مضيفا :” وإحقاقًا للحق كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، يبعث الله على رأس كل مئة عام من يجدد لهذه الأمة أمر دينها، ونحن في الطريق سائرون بمعونتك وتأييدك”.

محمد سالم المحامي: اعتذار طلاب دار علوم باطلة.. وعلى الجامعة إجراء تحقيق في أزمة “طالبة الطائرة” (مستندات)

من جهة أخرى، قال محمد حامد سالم، المحامي، إن اعتذارات طلاب دار علوم عن أزمة طالبة الكرة الطائرة، تعد إقرارات باطلة ومنعدمة، لصدورها من قُصر ناقصي الأهلية، ومنقوصي الإرادة، وتحريرها تحت ضغط وإكراه نفسي بسبب حرمانهم من الامتحانات والخوف من تدمير مستقبلهم.

علاوة على أنه تم تسريب هذه الاعتذارات من إدارة الكلية للتشهير بالطلاب وفضحهم على المواقع الإخبارية والتواصل الاجتماعي، في محاولة من جانبهم لتبرئة ساحة الكلية من خطأ الانفراد بالطالبة بزعم تدريبها على الكرة الطائرة، ووسط الأشجار بمكان ضيق لا يسمح فيه بلعب الكرة الطائرة وفي غير الأماكن المخصصة للألعاب مثل ملاعب الجامعة.

موضحا أنه لا يوجد سوى طالبة واحدة فقط محور المشكلة أمام 5 موظفين، كما ظهرت بالصور التي انتشرت وكانت محل الجدل، حيث ينبغي التحقيق مع إدارة الكلية في واقعة السماح للمشرفين والموظفين اللعب مع الطالبة في مكان غير مخصص للأنشطة الرياضية في الجامعة.

وبناءً عليه، فإنه يجب على ادارة الجامعة التحقيق في القرار المعيب بفصل الطالب وكيفية صدوره بالمخالفة للقانون.

يذكر أن الدكتور عبد الراضي عبد المحسن، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، قد قال عبر حسابه على موقع التواصل الجتماعي، منشورا يحمل صورة لصفحة قناة الجزيرة مدونا عليها“ بدعوى التشهير بمؤسسات الدولة دار العلوم بجامعة القاهرة تفصل طالبا لمدة شهر“.

وكتب عبد الراضي أعلى هذه الصورة عبارة:“ انتهى الدرس يا غبي، عندما تحشد كل أذناب الإخوان في الداخل وقناة الجزيرة في الخارج لإجباري على عدم تطبيق القانون على أنصارهم فأنت واهم“، خاتما عبارته بهشتاج ”أنا ابن مصر قلبي نسر“.

ويأتي ذلك بعد إصدار الكلية قرارا بفصل طالب بالفرقة الثالثة من الكلية، في الواقعة المعروفة إعلاميًا بـ”كرة الطائرة“، وذلك لقيامه بتحريض طالب زميل له لتصوير مباراة كرة طائرة بين موظفين برعاية الشباب بالكلية، وإحدى الطالبات بالكلية دون تصريح، وقام بتسريب الصور عبر حالته على “واتساب”، لأشخاص قاموا باستخدامها بشكل يسيء للطالبة الشاكية.

عميد دار العلوم بجامعة القاهرة بعد فصل “طالب الكرة الطائرة“: أنا ابن مصر قلبي نسر (صورة)

 

اقرأ أيضا..

أخطاء إملائية وتآمر ومعايرة.. 3 كوارث لعميد دار علوم القاهرة فى بيان “حضن الدولة”

طالب بمنع ترشحه.. محامٍ: عميد دار علوم يغسل سمعته بـ”تصريحات حجاب” رئيسة الاتحاد (مستندات)

أستاذ بدار علوم القاهرة يتهم عميد الكلية ورئيس الجامعة بالانتماء لجماعة الإخوان: حرموني حقوقي (مستند)

أستاذ جامعي يطلب النجدة لعميد “دار علوم” لمناقشة رسالة ماجستير عن التشيع بمكتبة خارجية (صورة)

تابع مواقعنا