السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مطالب بحظر بيع الإندومي بمدارس الإسكندرية.. و”الصحة” تُعلق

القاهرة 24
محافظات
الخميس 23/يناير/2020 - 07:26 م

طالب العديد من أهالي مدينة الإسكندرية، وبعض نشطاء المجتمع المدني، اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بمنع بيع الإندومي نهائيًا في المدارس، وكذلك عدم التصريح للمحلات المجاورة للمدارس ومراكز التعليم وغيرها من أماكن تجمع أطفال وطلاب، لما يشكله من خطورة كبيرة على صحة الأطفال.

وتساءل محمد فاروق، من نشطاء المجتمع المدني بالإسكندرية، حول هل الإندومي مُصرح ببيعه وبالأخص عند المدارس؟، مؤكدًا أن أغلب الأمراض عند الأطفال تأتي نتيجة تناول الإندومي، مطالبًا محافظ الاسكندرية، ورئيس حي الجمرك، بمحاربة هذة الظاهرة القاتلة لأولادنا.

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أن مديرية الصحة بالمحافظة، لا تملك منع بيع وتداول الإندومي.

وأشار عثمان في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إلى أن دور الصحة ينحصر في الكشف الظاهري من خلال فحص عبوة الإندومي، وتاريخ الصلاحية، والفحص المعملي من خلال أخذ عينات وإرسالها المعامل، موضحًا أنه طالما المنتج سليم ظاهريًا ومعمليًا فلا يملكون أي إجراء فى تلك الحالة، وهو سليم وصالح للاستهلاك، ولكن في حالة الفساد الظاهري أوالمعملي يتعاملون بكل حزم مع المسؤول حتى لا يصل المنتج الغير صالح للاستهلاك الآدمي إلى المواطنين.

وأوضح وكيل وزارة الصحة أن الإندومي منتج خرج من مصانع، والمصانع به مئات العمال، وحاصلة على تراخيص وموافقات وخلافة، معلقًا على مطالب منع الإندومي قائلًا: “هتقفل مصنع؟ ولو قفلت المصنع، العمال هيروحوا فين؟”.

وأكد، أن ما يحدث من حالات وفاة جراء تناول الإندومي، يأتي نتيجة سوء تخزين، أو تعرض المنتج لمبيدات حشرية أو لسوء التعامل مع الإندومي بطريقة أو بأخرى أثناء إعداده للتناول، مبينًا أن الكثير من أولادنا يتناولون الإندومي ولا يحدث لهم شىء.

يذكر أنه حالة وفاة لطفل بقرية ميث الليث هاشم، بدائرة مركز المحلة بمحافظة الغربية، حدثت نتيجة تعرضه للتسمم عقب تناوله وجبة “إندومي” في المنزل، وذلك عقب وصوله مستشفى “المحله العام” لتلقي العلاج إثر شعوره بوعكة صحية مفاجئة.

وبسؤال أسرة الطفل أفادت بأن سبب الوفاة تناوله وجبة “إندومي” في المنزل، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات.

تابع مواقعنا