الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس المجلس العربي الصيني: “فترة مبارك شهدت ترهلًا اقتصاديًا.. وكورونا لن يؤثر على مصر” (حوار)

القاهرة 24
أخبار
الأحد 01/مارس/2020 - 09:35 ص

حل المستشار عادل المسلماني رئيس المجلس العربي الصيني، ضيفًا على موقع “القاهرة 24″، للتحدث عن أزمة فيروس كورونا المستجد، والتي أثارت ذعرًا في العالم بأكمله، وماتأثيراته على اقتصاد الصين والدول الأخرى خاصة مصر في الفترة الأخيرة، كما كشف كواليس افتتاح مشروع الاستزراع السمكي العالمي، وهو “غليون”، بالإضافة إلى الكشف عن المشروعات القومية الكبرى التي تشهدها مصر حاليًا، وتستعد لانطلاقها بعد شهور قليلة من الآن.

تربطك علاقة قوية بالصين ماهي تفاصيلها؟

تربطني علاقة قوية بالصين من 21 عامًا، ففي فترة حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، قامت مصر بتصدير تكنولوجيا خاصة بمهندسين مصريين إلى الصين، وكان الصينون يسعون إلى الحصول عليها بشكل كبير، وجاء ذلك بالشراكة مع مع احدى الشركات المصرية، والذي كان يعمل حينها مع وزارة الكهرباء المصرية، وادهرة المناجم الصينية “Sos”، وهذه كانت المرة الأولى والأخيرة ولم تتكرر بعدها.

هل تأثرت العلاقات الدولية بين مصر والصين بعد انتشار فيروس كورونا المستجد؟

فيروس كورونا المستجد أثر تأثير مباشر على الصين والدول الأخرى من الناحية الإقتصادية، ولكن من الناحية السياسية لم تتأثر نهائيًا، لأن هناك حب متبادل بين الدولتين وشراكة استراتيجية، حيث كانت أول زيارة للرئيس الصيني خارج بلاده هي مصر، والعكس صحيح مع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، هذه الأزمة أظهرت معادن الأصدقاء، كثيرًا ما وقفت مصر بجانب الصين.

كيف يتعامل الصينين بعد انتشار فيروس كورونا؟

الصينيون يتبعون تعليمات حكومتهم بشكل مستمر، كما يشعر كل مواطن صيني بالمسؤولية تجاه بلده والعالم الآخر، حبهم لأراضيهم جعلهم يجلسون قسرًا في منازلهم بسبب انتشار الفيروس، ويتعرضون للكشف في أي وقت، من الممكن أن تصل عدد مرات الكشف لـ5 في اليوم الواحد، وفي المقاطعات التي أصيبت بشكل فعلي، كل منزل بيقوم باختيار شخص واحد فقط يقضي أغراضه من الخارج اسبوعيا، كما انهم استطاعوا بناء مستشفى 1000 سرير في أيام قليلة وهذا دليل على قوته.

هل تصادف وجودك في الصين مع انتشار فيروس خطير؟

كنت متواجد بالفعل في الصين وقت انتشار فيروس السارس الشهير، في عام 2003، حينها منعت الحكومة كافة التجمعات منها المدارس والمساجد والأماكن العامة، وكان المواطنون يسيرون على نظام معين يتبعونه عند خروجهم إلى العمل، حيث وضعت الحكومة”كونتنر” أمام المنازل، يضع فيه الأشخاص ملابسهم الخاصة بالخروج، ثم يذهبون للاستحمام مع وضع المنظفات الخاصة مثل “الديتول والصابون”، حتى تم القضاء نهائيا على الفيروس في خلال 3 أشهر.

متى تتوقع انتهاء أزمة فيروس كورونا في الصين؟

ذلك يتوقف على نوع الفيروس المتواجد في البلد، وكيفية تعاملهم معه، وإيجاد مصل للقضاء عليه، بالإضافة إلى عملهم لمدة 24 ساعة متواصل، وإذا تم ذلك سوف تنتهي في نهاية شهر مارس المقبل، ولكن إذا الأمر استمر، سوف يستغرق شهرين أو ثلاثة على الأقل، لأن الدولة يوميًا تتعرض لخسارة حوال 46 مليار دولار بسبب الكورونا، ولكنها مستمرة في إيجاد حل للقضاء عليه.

هناك ربط بين انخفاض قيمة الدولار وانتشار الكورونا

هناك ربط صحيح وجائر في نفس الوقت، أولا جائر لأن الخطة الاقتصادية تسير بانتظام وتقول إن الدولار بينخفض بمعدلات بسيطة، وأما عن الاستيراد وقلته، له دور، ولكنه مرتبط بأن الدولة تخفض مستوي العلاقات التصديرية مع الدول الاخري، ولكن ذلك لم يحدث مع الصين حتى الآن، فإذا انخفض الدولار يؤدي إلى تضخم، وإذا زاد أحدث كساد لذلك أفضل شيء أن يسير بشكل طبيبعي، كما أن الكورونا عامل مساعد لإنخفاض الاستيراد وليس أساسي

ما رأيك في المشروعات القومية؟

من رأيي أن مصر في بعث من خلق جديد فالمشروعات القومية تسير علي قدم وساق، لاتخطئها العين فمثلا مشروعات تطوير قطاع الكهرباء “مولدات وشبكات”، ومشروعات الامن الغذائي، ومشرو عات المدن الجديدة، بالاضافة الي مشروعات الطرق والكباري، أن سير مصر علي هذا المنوال يصل بها حتما لتكون واحدة من اقوي الاقتصاديات كما صرح بذلك معهد بلومبيرج وستاندر تشارتر. والحقيقة أسجل اعجابي الشديد بالقيادة السياسية التي تعرف الاحتياجات الحقيقة لمصر وتسير صوب الهدف الذي يرفع المستوي المعيشي للشعب المصري مترافعه عن الصغائر وعن الاعداء الذين يربطون الليل بالنهار للطعن فى مصر قيادة وشعبا ولكن يصدق عليهم المثل القائل “القافلة تسير والكلاب تعوي”.

ما هي المشروعات القومية القادمة؟

تعمل الشركة الوطنية على إنشاء ثلاثة مشروعات في سيناء وهم شرق التفريعة ومثلث الديبة والأقفاص البحرية.. وبدأ التشغيل التجريبي له، وقريبًا الافتتاح، وبدأ ملء الأحواض استعدادًا لطرح الأسماك والجمبري في السوق، كما أنه سيوفر فرص عمل كثيرة للشعب، مع انتهاء المرحلة الثانية للمشروع سيوفر الاف فرص عمل، كل جزء في هذه المشروعات ستوفر فرص عمل، وبروتين حيواني رخيص السعر، تكنولوحيا كانت غير موجودة بمصر.

سبب اختيار سيناء لإقامة هذه المشروعات الكبرى؟

يدل ذلك على أن القيادة السياسة تريد ربط سيناء بالوطن الأم، وإنشاء عدد كبير من المشروعات للاستزراع السمكي، وبنفكر صح وخطط مستقبلية جيدة، وأن الخطوات التي نسير بها تؤكد أن اقتصاد مصر جيد.

ماهو ترتيب مصر اقتصاديا على مستوى العالم؟

عندما تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم عام 2014، كان المستوى ضمن تصينفات العالم c والآن أصبح B، وذلك يدل على التطور الاقتصادي الذي شهدته مصر في السنوات الأخيرة، ولابد من استمرارها حتى نستطيع استكمال المسيرة، وعلى الشعب المصري السير وراء رئيسه واقتصاديين البلادـ وقد اعلن ستنادر تشارتر وبلومبيرج ان مصر ستصل ضمن اقوي 10 اقتصاديات 2024 وستصل الي السابع عالمياعام 2030.

وجه رسالة دعم لرجال الأعمال الصغار

كمجلس عربي صيني لنا دورين أولاً زيادة حجم الملفات الاقتصادية والتبادل التجاري بين الوطن العربي والصين وبالتحديد مصر، وتقليل الفروق الثقافية بين الصين والوطن العربي، والكورونا أثرت على ذلك، وندعم رجال الأعمال الشباب بالداتا، بالمعلومات السليمة، من خلال بنك معلومات قوي عن التجارة والصناعة في الصين وأماكن تمركزها، ونرى عدد المصانع وأنواعها وأماكنها، وننصحه عندما يدخل الصين بالطريقة الصحيحة، والمصانع الصغيرة والضعيفة، ونتعاون مع جهات مثل قناة السويس والقوات المسلحة، ونقوم بالتسويق لمصر في الخارج، وعندما يكون هناك خلافات يتم حلها بشكل وديًا.

تابع مواقعنا