السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على الفرق بين الإصابة بفيروس كورونا ونزلات البرد أو الإنفلونزا

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 10/مارس/2020 - 02:29 م

في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» ينتاب العالم بأكمله الخوف والهلع من الإصابة بالفيروس، وحتى الآن لم يكشف له علاج، ويكمن مخاطر هذا الفيروس في سرعة انتشاره، حيث إنه ظهر في مدينة ووهان الصينية مع مطلع العام الجاري، ووصل لأكثر من 80 دولة حول العالم. وتجاوزت حالات الوفاة الناتجة عنه 4 آلاف شخص حول العالم حتى الآن.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية تتشابه أعراض نزلات البرد أو الإنفلونزا مع فيروس كورونا، فما الاختلاف بينهما؟

الحمى والسعال، ضيق التنفس، وآلام العضلات والتعب، كلها أعراض للإصابة بفيروس الكورونا ونزلات البرد، ولكن الفرق بينهما في الإصابة بالبرد تكون بأعراض خفيفة ومحتملة، ولكن عند الإصابة بكورونا فإن الأعراض تصبح أكثر ألمًا بعد ثلاث أيام من الإصابة وتؤدي لحدوث إلتهاب رئوي ومتلازمة تنفسية حادة.

الكشف عن كورونا
الكشف عن كورونا

وفي حالة ظهور هذة الأعراض يستوجب على المريض قياس درجة الحرارة كل 4 ساعات، لمعرفة إنخفاضها من عدمه، وإذا كنت تأكدت من الإرتفاعال شديد في درجة الحرارة، بالإضافة لضيق في التنفس والشعور بالخمول، عليك الذهاب إلى أقرب مستشفى حميات، للإخضاع للإختبارات الخاصة. حيث تقوم وزارة الصحة داخل المعامل المركزية التابعة لها، بتحليل الـPcr الذي يكشف الإصابة بذلك الفيروس، وهو التحليل الوحيد القادر على إثبات الإصابة بكورونا.

عاجل.. رئيس الصين يعلن السيطرة على “كورونا” في بؤرة تفشي الفيروس

وتفيد مراكز مكافحة الأمراض والوقاية أن إذا كانت تظهر عليك الأعراض، وكنت على اتصال بشخص مصاب بمرض أو كنت قد تعيش في منطقى تفشى فيها المرض أو كنت على سفر لمنطقة وجد بها حالات مصابة بفيروس كورونا.

وحسب وكالة”DW” الألمانية وفق طبيب ألماني، يقول أن الفرق الجوهري بين الأنفلونزا وفيروس كورونا الجديد، أن الكادر الطبي والتمريضي يملك اللقاحات الواقية من إصابات الإنفلونزا، تمكنه من علاج المصابين دون أن ينتقل إليهم من المصابين، أما فيروس كورونا، لا تملك له الكوادر الطبية لقاح وقاية، وغذا لأصاب الفيروس مؤسسة طبية فسوف يستوجب إغلاق المستشفى وتطبيق الحجر الصحي.

ونقلًا عن تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” قالت لورين ساور، أستاذة مساعدة في طب الطوارئ في جامعة جونز هوبكنز للطب: “إذا كنت تشعر بصحة جيدة بما فيه الكفاية وأنه لولا الخوف من كورونا لما انتابتك الرغبة في الذهاب إلى الطبيب، فلا تذهب”.

طرق الوقاية من كورونا:

غسل اليدين للوقاية من كورونا
غسل اليدين للوقاية من كورونا

غسل اليدين بالماء الجاري والصابون مع فرك اليدين وبين الأصابع لمدة لا تقل عن 20 ثانية، كما يجب أن تغطي فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس، ثم التخلص من هذا المنديل وغسل اليدين بعدها، وإذا لم يكن لديك منديل، عليك السعال أو عطس في كوعك بدلاً من يديك.

كما نصحت منظمة الصحة العالمية، بارتداء كمامات N95، وهي كمامة مرشحة للجسيمات، عند الاختلاط بأعداد كبيرة من الناس في التجمعات.

تابع مواقعنا