السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آخر أخبار علاج كورونا.. لقاح مصري بالمعمل وتجارب سريرية لآخر أمريكي

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 19/مارس/2020 - 12:50 م

تسعى الكثير من دول العالم للبحث عن علاج لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي أودى بحياة الآلآف حول العالم، ولا تخلو مختبرات الدول منذ تفشي المرض في ديسمبر الماضي في مقاطعة ووهان الصينية، من الباحثين الذين يحاولون إيجاد علاج فعال لإيقاف لفيروس القاتل عن حصد المزيد من الأرواح.

أخبار علاج كورونا

وفي هذا التقرير يرصد “القاهرة 24” آخر أخبار علاج كورونا، بعد إعلان إجراء تجارب سريرية على المرضى في مرحلة تجريبية للقاحات مقترحة لعلاج الفيروس.

وفي سياق متصل، أعلن المركز القومي للبحوث، أمس الاربعاء، عن لقاح مصري لعلاج فيروس كورونا، سيخرج من المعمل خلال شهر، حيث أوضح الدكتور أحمد علي، أستاذ الفيروسات ومدير مركز التميز العلمي بالمركز القومي للبحوث، أن المركز يعمل على اختبار اللقاح المصري، والتأكد من فعاليته في علاج فيروس كورونا المستجد.

وأكد أنه بعد الانتهاء من تصنيع اللقاح، سيكون جاهزا للاستخدام في التجارب السريرية وبعد التأكد من فعاليته، والذي قد يستغرق شهور وقد يصل إلى سنة حتى يكون متاحًا للمرضى جميعًا، مشيرًا إلى أن الأبحاث المصرية الخاصة بعلاج كورونا، تضاهي باقي الأبحاث في مختلف الدول المتقدمة وسط الإمكانيات المتوفرة.

كورونا
كورونا

الولايات المتحدة الأمريكية

بينما بدأت الولايت المتحدة الأمريكية، يوم الإثنين الماضي، أول تجربة للقاح الذي انتجته لعلاج فيروس كورونا، وأكد دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أن لقاح علاج كورونا لا يزال في مراحله السريرية غير أن نتائجه واعدة، وسيحاول التخلص من فيروس كورونا مع حلول الشهر الثامن من هذا العام.

فرنسا

بينما في فرنسا أكتشفت مجموعة “سانوفي” الدوائية الفرنسية، أن دواء “بلاكنيل” الذى تنتجه، والمضاد للملاريا، بعد تجريبه على مصابي فيروس كورونا المستجد أظهر نتائج “واعدة” في معالجة المرضى، ويمكن لـ”سانوفي” تقديم ملايين الجرعات من الدواء إلى السلطات الفرنسية والتي تكفي لمعالجة 300 ألف مريض محتمل.

إيطاليا

في سياق متصل، قام مجموعة من العلماء بجامعة أوتريخت الهولندية يرأسها شونيان وانغ، بالإعلان عن أول دواء متخصص يعمل على مهاجمة فيروس كورونا، وهو جسم مضاد أحادي النسيلة، متخصص في التعرف على البروتين الذي يستخدمه الفيروس لمهاجمة خلايا جهاز التنفس، وفقا لوكالة أنسا الإيطالية.

وأكد الباحثن، الذين نشروا دراستهم على موقع “BioRxiv” لهيئة الإذاعة البريطانية، أن الأمر سيستغرق شهورًا قبل أن يتوفر الدواء في الأسواق؛ لأنه سيتعين اختباره في الأبحاث والتجارب السريرية للحصول على إجابات بشأن مدى السلامة والفعالية له في علاج الفيروس.

ومؤخرًا أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه بالرغم من التجارب الكثيرة التي تقوم بها الدول للبحث عن علاج لفيروس كورونا، إلا أن العلاج لا يمكن توفيره لإجراء التجارب اللازمة ولتاكد من فعالياته إلا في خلال شهر أو شهرين، ولن يكون متاحا لستخدامه كعلاج قبل عام على الأقل، مشيرًا إلى ضرورة تحفيز وتشجيع المجتمعات على احتواء المرض، عن طريق الإجراءات السليمة.

تابع مواقعنا