الثلاثاء 28 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بدون جمهور بسبب كورونا.. البابا تواضروس يترأس قداس عيد القيامة

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 18/أبريل/2020 - 11:59 م

ترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس عيد القيامة المجيد، مساء اليوم السبت، من دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، لأول مرة في تاريخ الكنيسة.

ودقت أجراس كنائس الدير وأغلقت أبوابه قبل بدء قداس عيد القيامة ليقام دون حضور شعبي، وذلك ضمن إجراءات الدولة الاحترازية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

ونقل التليفزيون المصري والقنوات المصرية، لقطات مباشرة من قداس عيد القيامة من داخل كنيسة التجلي بدير الأنبا بيشوي، وشارك في صلوات القداس الإلهي بجوار البابا تواضروس، عدد من الآباء الأساقفة بينهم الأنبا مرقس مطران شبرا، والأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس، والأنبا يوليوس أسقف الخدمات الاجتماعية وعدد من الرهبان.

قداس عيد القيامة المجيد في كنائس مصر

 

وبخلاف قداس عيد القيامة المجيد، الذي ترأسه البابا تواضروس، في كنيسة التجلي بدير وادي النطرون، أقامت كنائس مختلف نواحي الجمهورية قداس عيد القيامة دون الحضور الشعبي المعتاد، فترأس القس الدكتور أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، قداس العيد بالكنيسة الإنجيلية في مصر الجديدة، فيما ترأس المطران منير حنا، رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية في مصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي،القداس بكاتدرائية جميع القديسين، وترأس الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الكنيسة الكاثوليكية، قداس العيد بكلية اللاهوت الكاثوليكية بالمعادي.

وفي ظل حظر التجمعات ومن بينها إقامة الصلوات في دور العبادة، تبث كل هذه الكنائس صلواتها عبر الإنترنت والقنوات الفضائية ليشاركهم المسيحيون الصلوات من المنازل.

حظر الحضور الشعبي لقداس عيد القيامة بسبب كورونا

 

وأعلن القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن البابا تواضروس الثاني، سيتلقى أسئلة ورسائل الأقباط يوم عيد القيامة ويجيب عنها.

وأوضح المتحدث، أن على كل راغب في طرح الأسئلة أن يرسل فيديو قصير مدته 30 ثانية يتضمن التعريف به (كنيسته واسمه) ثم سؤاله؛ حتى يجيب عنه البابا في حوار مفتوح مع شعب الكنيسة، وفق قوله.

لا مهنئين بعيد القيامة المجيد منعا لانتشار الفيروس

 

واعتذر الباب تواضروس الثاني، عن عدم استقبال المهنئين بـ عيد القيامة من المسؤولين والشخصيات العامة ممن يحرصون على تهنئته كل عام؛ وذلك منعًا للتجمعات تماشيًا مع سياسة الدولة لتجنب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

تابع مواقعنا