الثلاثاء 28 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صحف غربية تناقش تداعيات خطة الضم وتأثيرها على إسرائيل وعلاقاتها مع العرب

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 12/يونيو/2020 - 04:27 م

جاء المقال الذي نشرته اليوم صحيفة يديعوت أحرونوت للسفير الإماراتي في الولايات المتحدة “يوسف العتيبة” ليثير جدالا سياسيا واسعا في إسرائيل، ورغم انتقاد البعض لهذه الخطوة، وهي كتابة سفير عربي لمقال في صحيفة إسرائيلية، غير أن هذا المقال قرع ووجه إنذارا استراتيجيا واضحا لإسرائيل .

وأشارت بعض التقارير الإعلامية الإسرائيلية إن مقال العتيبة يؤكد توجس الكثير من الأطراف العربية من خطة الضم التي يدعو إليها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وتداعياتها السياسية، مشيرة إلى آخر جزء من مقال السفير الذي أشار إلى أن إصرار الحكومة الإسرائيلية الحالية على هذه الخطة يجعلها أمام خيارين، الأول وهو الضم ونسف عملية السلام، والثاني هو التنازل عن هذه الخطة ودعم مسيرة السلام. وقالت دورية فورين افيرز، في تقرير لها إلى أهمية هذه القضية بصورة عامة، مشيرة إلى أن تنفيذ هذه الخطة سيؤدي إلى المزيد من التصعيد والتعقيد في عملية السلام.

وأوضحت الدورية أن تطبيق هذه الخطة سيؤدي إلى التصعيد سياسيا وزيادة التوتر في عموم الأراضي الفلسطينية، وعودة الأمور إلى “نقطة الصفر”، بصورة تؤثر سلبا على أطراف المعادلة السياسية الفلسطينية. وتوضح أن هناك توجسا عربيا من إمكانية استغلال بعض من الأطراف الفلسطينية وتحديدا حركة حماس من هذه النقطة، خاصة حركة حماس التي تدعم إيران بعض من توجهاتها السياسية الآن.

وأفصحت عن أن هناك اتصالات وثيقة تتم الآن بين عناصر من حركة حماس من جهة، بالإضافة إلى عناصر أخرى من القيادات الإيرانية بشأن هذه القضية، وبحث التصعيد حال استمرار رئيس الوزراء الإسرائيلي في خطته السياسية.

بدورها أبرزت صحيفة تايمز المخاطر الخاصة بهذه القضية، مشيرة في ذات الوقت إلى محاولة أطرافا إقليمية على راسها إيران من استغلال تداعيات هذه الخطة لمحاولة القيام بعمليات في قلب العمق الإسرائيلي، الأمر الذي سيكون له تداعياته ليس فقط على عملية السلام ولكن أيضا على إسرائيل.

وأشار مصدر فلسطيني مسؤول إلى أن الكثير من الأطراف العربية سواء السعودية أو الإمارات أو مصر أو غيرها من الدول تتوجس من خطة نتنياهو وترفضها، الأمر الذي سيجعل تنفيذ هذه الخطة سببا للكثير من التجاذبات وسيمثل أزمات ستقع فيها إسرائيل سياسيا مع أكثر من طرف .

وأشارت الصحيفة إلى رفض جهات إسرائيلية أيضا لتنفيذ هذه الخطة، وهو ما بات واضحا الآن، ليكون رفض هذه الخطة على صعيد أطراف داخلية وخارجية أيضا على حد سواء.

تابع مواقعنا