الجمعة 24 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة صادمة تكشف وجود آثار لفيروس كورونا في إسبانيا منذ مارس 2019

فيروس كورونا
أخبار
فيروس كورونا
السبت 27/يونيو/2020 - 03:39 م

اكتشف علماء إسبانيون أثار لفيروس كورونا “كوفيد-19” في عينة صرف صحي ببرشلونة، تعود لمارس 2019، أي قبل الإعلان رسميًا عن فيروس كورونا بنحو 9 أشهر، بمدينة ووهان الصينية، والتي تعد أولى المدن التي شهدت ظهور “كوفيد-19″ حتى الأن، لتأتي هذة الدراسة وتشكك في تلك الرواية.

وأوضح ألبرت بوش، رئيس الباحثين في الجامعة الإسبانية، أن مستويات الفيروس في العينة منخفضة ولكنها إيجابية، وتابع:” “المرضى الأوائل بكورونا قد يكونوا شخصوا بالإصابة بالإنفلوانزا العادية.. لو تم التعرف على الفيروس باكرًا، لحسن ذلك من كيفية التعامل مع الوباء”.

المنتكسون.. جيل جديد من مصابي فيروس كورونا في مصر (فيديو)

وقال عضو الجمعية الإسبانية للصحة العامة، الدكتور خوان رامون فيلالبي،:”عندما يظهر فيروس في عينة واحدة فقط، تكون هناك حاجة لمزيد من البيانات والدراسات، والبحث في عينات أخرى، لتأكيد تواجد الفيروس واستبعاد أي أخطاء مخبرية”، وفقًا لما نقلته شبكة سكاي نيوز.

يبحث فريق من الباحثين والخبراء بجامعة برشلونة، منذ أبريل الماضي، عن أثار لكورونا في مياة الصرف الصحي، كاشفين عن ظهور “كوفيد-19” بمدينة برشلونة منذ 15 يناير الماضي، إلا أن أعلنت أول حالة إصابة رسمية بالجائحة بعد 41 يومًا.

الدراسة الأسبانية ليست الدراسة الأولى التي تشير لوجود أثار لفيروس كورونا، قبل الإعلان عنه رسميًا، حيث سبق في دراسة أجراها المعهد الإيطالي العالي للصحة، أشارت لوجود آثارًا لكورونا في مياه الصرف الصحي أيضًا، في ديسمبر 2019  بمدينتي ميلانو وتورينو. أي قبل الإعلان عن أول إصابة بالفيروس رسميًا في إيطاليا بشهرين على الأقل، حيث أعلن عنها في فبراير.

تابع مواقعنا