الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الوطني للاستشارات” يطالب بالتحقيق في كشوفات فرز “الشيوخ” المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 02:38 م

صرح رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، أنه انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، كشوفات فرز لأصوات الناخبين منسوبة إلى بعض اللجان الفرعية لانتخابات مجلس الشيوخ. وتحتوي الكشوفات على نتائج فرز أصوات الناخبين، فى اليوم الأول لتصويت الناخبين بانتخابات مجلس الشيوخ، والتي تجري الآن، ولا نعلم مدى مصداقية هذه الكشوفات ومن قام بتسريبها، ومدى صحتها من عدمة.

وأكمل مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية أن قانون مباشرة الحقوق السياسية في المواد 65، وما بعدها، تعاقب على هذه الأفعال بالحبس والغرامة، حيث نص القانون على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز 200 ألف جنيه، كل من نشر أو أذاع أقوالًا أو أخبار كاذبة عن موضوع الانتخاب أو الاستفتاء، أو عن سلوك أحد المترشحين، أو عن أخلاقه، مع علمه بذلك بقصد التأثير فى نتيجه الانتخاب أو الاستفتاء فإذا أذيعت تلك الأقوال أو الأخبار في وقت لا يستطيع فيه الناخبون أن يتبينوا الحقيقة ضوعف حدًا الغرامة.

ويعاقب المترشح المستفيد من الجرائم الواردة بالفقرتين السابقتين بذات عقوبة الفاعل الاصلى اذا تبين علمه وموافقته على ارتكابها وتحكم المحكمة فضلا عن ذلك بحرمانه من الترشح للانتخابات النيابية لمدة خمس سنوات من تاريخ صيرورة الحكم نهائيا .

وطالب مدير المركز الوطني بسرعة تحرك الهيئة الوطنية للانتخابات لضبط هذه المنشورات وتطبيق صحيح القانون نظرا لتأثيرها السلي على سير العملية الانتخابية.

تابع مواقعنا