الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على شروط تقليل الاغتراب 2020

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 05/سبتمبر/2020 - 12:22 ص

وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عدة قواعد وشروط تقليل الاغتراب 2020 لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لاختيار كلية أقرب جغرافيًا إلى مناطق سكنهم ولتقليل اغتراب الطلاب وسفرهم مسافات طويلة خارج مناطقهم للوصول إلى كلياتهم التي رشحها لهم نظام تنسيق القبول بالجامعات والكليات المصرية 2020.

وفتحت الوزارة باب تسجيل طلبات تقليل الاغتراب أمام طلاب الثانوية العامة لم يرغب في التحويل إلى كلية مناظرة أو غير مناظرة في منطقته الجغرافية فقط، ونستعرض قواعد وشروط تقليل الاغتراب 2020 في هذا التقرير.

شروط تقليل الاغتراب 2020

يوجد نوعين لعملية تقليل الاغتراب لكل منهما شروط تقليل الاغتراب 2020

 نستعرضهم كالتالي:

والهدف الأساسي للفكرة وفقًا لوزارة التعليم العالي ليس تغيير رأي الطالب في الكلية التي يلتحق بها ولكن الهدف هو أن يلتحق بكلية داخل نطاق محافظته لتقليل نسبة اغتراب الطلاب وسفرهم خارج محافظاتهم تيسيرًا عليهم.

أولًا: التحويل إلى كليات غير مناظرة:

النوع الأول هو التحويل من كلية إلى كلية أخرى غير مناظرة للكلية التي رشحها له نظام تنسيق القبول بالجامعات، وتكون هذه الحالة فقط للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، فيسمح له بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، وشروط تقليل الاغتراب 2020 لهذا النوع هي:

1- أن يكون الطالب حاصلًا على الحد الأدنى لمجموع الدرجات المحدد للقبول بالكلية التي يرغب في التحويل إليها (انتظام / انتساب).

2- يشترط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

مثال على هذه القاعدة، في حالة ترشح طالب لكلية الهندسة بجامعة أسيوط مثلاًا، وهو من محافظة الغربية فيمكنه التقدم بطلب تقليل الاغتراب للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة في جامعة طنطا (مثلا علوم “رياضة” أو التجارة أو الآدب…إلخ)، لأنها محافظته وتقع في النطاق الجغرافي (أ)، كما يشترط أن يكون مجموعه مستوفي الحد الأدنى للكلية التي يرغب في التحويل إليها.

ثانيا: تحويل إلى كلية مناظرة

النوع الثاني من تقليل الاغتراب هي إذا كان الطالب يرغب في التحويل من كلية خارج نطاقه الجغرفي (أ) إلى كلية مناظرة داخل نطاقه الجغرافي (أ)، فإذا كان الطالب مثلا ترشح من خلال نظام التنسيق للانضمام إلى كلية الهندسة في أسيوط ويرغب في التحويل إلى هندسة طنطا فهذا ممكن بغض النظر عن الحد الأدنى للكلية التي سيحول إليها.

ويتم قبول الطلاب المحولين بنظام تقليل الاغتراب وفقًا لترتيب مجموعهم، ويتم قبول عدد نحو 10% فقط من السعة مقاعد الكلية ويكون ذلك وفقًا لأولوية المجموع.

ومن شروط تقليل الاغتراب 2020 للحالة الثانية، أنه في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة (مثلا أكثر من كلية للهندسة) في نفس النطاق الجغرافي للطالب (أ) فإنه سيكون مسموح له التحويل للكلية ذات الحد الأدنى للقبول بالمجموع.

وكمثال توضيحي لهذه النقطة، إذا كان الطلب مثلًا من منطقة القاهرة الكبرى فهي يوجد بها 5 كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول بها مثلا هو (392، 391، 390، 388، 387) يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل للحد الأدنى.

وبعد الاطلاع على شروط تقليل الاغتراب 2020 يمكن لطلاب الثانوية العامة 2020 الدخول إلى هذا الرابط المخصص لتسجيل الرغبات في التنسيق للقبول بالجامعات المصرية، لتسجيل الرغبات أو لتقديم طلب بتقليل الاغتراب.

https://tansik.egypt.gov.eg/application/main.aspx?Certificate=1

تابع مواقعنا