السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس التصديري للصناعات الغذائية: لم نبدأ حتى الآن تنفيذ برنامج رد أعباء المصدرين الجديد

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 05/سبتمبر/2020 - 12:28 م

قال هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن برنامج رد أعباء المصدرين الجديد لم يطبق حتى الآن، وأن ما يتم صرفه حاليا هو مستحقات متأخرة للمصدرين وفقا للبرنامج القديم.

وأضاف برزي، في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، أن صندوق دعم الصادرات المصرية، لم يتمكن من تنفيذ البرنامج الجديد لرد الأعباء التصديرية وتحفيز الصادرات، لضعف السيولة التمويلية، خاصة في ظل حجم كبير من المتأخرات للشركات.

وكانت وزارة المالية، أعلنت اليوم السبت، توقيع 35 اتفاقًا جديدًا مع الشركات المصدرة لتسوية مستحقاتهم المالية لدى صندوق تنمية الصادرات ضمن مبادرة «الاستثمار» التى تبلغ 2 مليار جنيه.

“القابضة للسياحة”: افتتاح المرحلة الثانية لـ”جاتينيو” التاريخي يناير المقبل

وأوضح بيان المالية، أنه سيتم سداد الدفعة الأولى بنحو 400 مليون جنيه خلال الشهر المقبل، وبذلك يصبح عدد الشركات المصدرة التى تم توقيع اتفاقات تسوية معها حتى الآن 153 شركة مصدرة خلال الفترة من أول ديسمبر الماضى حتى أول سبتمبر الحالى بإجمالى مستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات تبلغ 12 مليار جنيه، يتم سدادها على خمس دفعات متساوية.

وأضاف الوزير أن الحكومة تستهدف من مبادرة «الاستثمار» وغيرها من المبادرات الخاصة بتسوية المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، سرعة رد الأعباء التصديرية للمصدرين؛ بما يُسهم فى توفير السيولة النقدية لشركاتهم خاصة فى ظل أزمة «كورونا»؛ على النحو الذى يُمَّكنها من ضخها فى الإنتاج وتوسيع أنشطتها، وخلق فرص عمل جديدة مع الالتزام الكامل بكل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لضمان استمرار نتائج الإصلاحات الاقتصادية، وتحسين مؤشرات الأداء الاقتصادي.

وكان مجلس ادارة صندوق تنمية الصادرات، أقر العام الماضي، البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات للعام المالى 2019/2020 بموازنة تبلغ 6 مليارات جنيه تشمل تخصيص  2.4 مليار جنيه كمساندة نقدية أى  بنسبة 40% من اجمالى الموازنة و1.8 مليار جنيه تخصم من التزامات الشركات المصدرة لدى وزارة المالية وهو ما يمثل حوالى 30%  و1.8 مليار جنيه  لدعم البنية التحتية للتصدير أى بنسبة 30% .

تابع مواقعنا