الإثنين 03 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس قسم العقيدة بكلية الدراسات الإسلامية بدمنهور: الفقر والظلم أهم أسباب التطرف

القاهرة 24
محافظات
الثلاثاء 08/سبتمبر/2020 - 07:11 م

 

قال الدكتور علي إسماعيل الجدة، رئيس قسم العقيدة بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بدمنهور، إن التطرف سلوك لفظي وإذا تحول إلى سلوك عملي أو فعلي فهو إرهاب، مشيرا إلى أن التطرف هو مجاوزة الحد الشرعي، والإرهاب هو التخويف والتفزيع والرعب للشخص أو الجماعة.

وأضاف، رئيس قسم العقيدة بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بدمنهور، إن الإسلام يحذر من ظاهرة التطرف والإرهاب لما فيهما من بث لبذور الفتنة والتفرقة، لافتا إلى أن التطرف أخذ عدة مسميات في الإسلام مثل التنطع والتشدد والغلو في الدين، وأن من مظاهر التطرف تكفير الآخر.

وأشار إلى أن الشباب هم أكثر الفئات عرضة للتطرف في السلوك، نظرا لما يتميزون به من خصائص عملية ونفسية خاصة، وأخذ التطرف صورة متعددة مثل: التطرف في الاعتقاد، والتطرف في العبادة، والتطرف في السلوك.

وأرجع أسباب التطرف إلى الفقر وشعور الشخص بالظلم وفهم النصوص بشكل ظاهري والجهل بالدين، واتباع الهوى والآراء الشخصية والتبعية والتعصب للآراء الفردية والمذهبية المزعومة، موضحا في الوقت ذاته حلولا للتطرف والإرهاب منها: تحكيم الشريعة والآلتفات حول القيادة وولي الأمر، كذلك العمل على نشر الوعي عن طريق الإعلام وغيره، كذلك عن طريق إحياء الثقة بين الشباب والعلماء.

موضحا أن الإرهاب الحديث أصبح يعتمد على التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي، بل إن التكنولوجيا في حد ذاتها أصبحت إحدى سبل الإرهاب فغير الأخبار والشائعات هناك ما يعرف بالهاكرز الذين يخربون الدول وما يفعله الدواعش من إرهاب بالصورة الخادعة.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بالبحيرة، بالتعاون مع مكتبة مصر العامة بدمنهور بعنوان “الإسلام ينبذ التطرف والإرهاب”، في إطار الدورة التدريبية التي يقيمها الفرع تحت عنوان “تفنيد الأفكار المتطرفة”، التي أقيمت على مدار 3 أيام.

تابع مواقعنا