الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إغلاق التسجيل.. طلاب الثانوية ينتظرون نتيجة تقليل الاغتراب 2020

الخميس 17/سبتمبر/2020 - 05:11 م

يترقب طلاب الثانوية العامة، ظهور نتيجة تقليل الاغتراب 2020 والتحويلات بين الكليات، والتي تأتي بهدف الانتقال إلى الكليات المتاحة في النطاق الجغرافي المناسب للطالب، وفقًا للقواعد المطبقة بقرار المجلس الأعلى للجامعات وبنحو 10% من الطلاب المقبولين في كل كلية.

وكان السيد عطا رئيس قطاع التعليم، والمشرف العام على التنسيق، قد أكد أول أمس الثلاثاء أن 80 ألف طالب من طلاب المرحلة الأولى والثانية سجلوا بيانات تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات المختلفة، قبل يوم واحد من غلق باب التسجيل أمس الأربعاء.

ويستعرض موقع القاهرة 24، أهم شروط التحويل ونتيجة تقليل الاغتراب 2020، سواءًا للكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافي، أو الكليات غير المناظرة داخل النطاق الجغرافي وخارجه، وذلك من خلال التقرير التالي:-

نتيجة تقليل الاغتراب 2020

ومن المنتظر، أن يتم الإعلان عن نتيجة تقليل الاغتراب 2020 والتحويلات بين الكليات المناظرة وغير المناظرة، خلال 72 ساعة، حيث يستطيع كل طالب من طلاب المرحلة الأولى والثانية ممن قاموا بالتسجيل في تقليل الاغتراب، الدخول إلى رابط التنسيق من بوابة الحكومة المصرية، لمعرفة النتيجة ومدى قبول التحويل وإلى أي جامعة، وذلك من خلال الضغط هنـــــا.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق أعمال المرحلة الثالثة من تنسيق القبول بالكليات والمعاهد للطلاب المتبقين من الدور الأول وطلاب الدور الثاني، والمتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية، والذي يستمر لمدة 5 أيام حتى يوم الاثنين 21 سبتمبر الجاري.

شروط تقليل الاغتراب 2020

يأتي تقليل الاغتراب أو التحويل على ثلاث أوجه، أولها تقليل اغتراب الطالب من الكلية التي جاءت له في الترشيح، إلى كلية مناظرة لها في حيز النطاق الجغرافي للطالب، مثل طالب من محافظة الفيوم وترشح له كلية طب أسيوط، فيمكنه التقديم على تقليل الاغتراب إلى كلية طب الفيوم أو أقرب طب في محافظة قريبة مثل بني سويف.

في الحالة السابقة، يكون التنسيق حسب الحد الأدنى للقطاع وبواقع 10% فقط من الطلاب الملتحقين في الكلية، والأولوية للطلاب الأعلى مجموعًا في الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا: التعليم العالى: 80 ألف طالب يسجلون في تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات

الحالة الثانية، وهي التحويل إلى كلية غير مناظرة، وهي أن يكون طالب من محافظة الفيوم وتم ترشيحه لكلية علوم المنيا، ويريد التحويل إلى كلية تربية جامعة الفيوم، فهنا يجب على الطالب أن يكون حاصلًا على الحد الأدنى للقبول في الكلية، وأن يكون ممن اجتاز اختبار القدرات بهذه الكلية إذا كان لها امتحان خبرات، مثل من يريد التحويل من الاقتصاد والعلوم السياسة إلى الإعلام مثلًا.

أما الحالة الثالثة، وهي التحويل من كلية داخل نطاقه الجغرافي إلى كلية أخرى ومجال أخر داخل نطاقه الجغرافي أيضًا، وهنا يُشترط أن يكون من الحاصلين على الحد الأدنى للقبول بالكلية الجديدة.

تابع مواقعنا