السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا لا يقرأ الميزان نسبة إنقاص وزن الجسم رغم اتباع نظام ريجيم قاسِ؟

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 06/نوفمبر/2020 - 03:14 م

عادة يلجأ من يعاني من السمنة المفرطة وزيادة بالوزن إلى اتباع الكثير من نظم التخسيس والريجيم، للحصول على الجسم المناسب لها، لكن هناك من يحدث معه أمر غريب، فبعد اتباع نظام غذائي محدد وممارسة الرياضة بشكل يومي، لا يجد أي نتيجة على الميزان، فما السبب وراء ذلك؟

قالت الكابتن دنيا عبد الفتاح، مدربة لياقة بدنية ومدرب شخصي معتمد من IssA، إن متابعة ممارسة الرياضة بشكل يومي مجهود كبير يبذله، من يرغب في إنقاص وزنه، لكن يصيبه الإحباط واليأس عند قياس وزنه، سواء عن طريق الميزان أو المازوة، لكن لا داعي هنا لفقدان الأمل لأن شكل جسم الإنسان لا يقوم على الدهون فقط، لكن هناك عضلات تزن على الميزان، فهناك أجسام والممارسة للرياضة مع النظام الغذائي تعمل على تحويل الدهون الموجودة إلى عضلات وبالتالي لا يوجد فرق في وزن الجسم هذا إلى جانب تناول الرياضيين كمية كبيرة من الماء تكون مخزنة بالجسم وتزن على الميزان. 

“الصحة” تطلق قافلتين للكشف المجاني على المواطنين ضمن مبادرة “حياة كريمة”

 وأكدت ضرورة عدم الالتفات إلى الرقم الذي يظهر على الميزان، لكن يمكن معرفة مقدار الدهون والعضلات الموجودة بالجسم من خلال بعض التحاليل والقياسات ويمكن من خلال بعض الطرق المنزلية منها الآتي:-

  • التأكد من الشكل المقاسات برؤية الإنسان لنفسه وجعل عيونه هي مرآته، من خلال عيون المحبين.
  • مراقبة المقاسات من خلال الملابس القديمة، حيث يتم ارتداؤها مرة أخرى وملاحظة الفرق قبل وبعد الرجيم، ويجب القيام بهذه العملية بشكل دوري ومستمر، فالملابس لا تجامل أحدا.
  • استخدم أجهزة قياس الدهون، وهي متوفرة في الصيدليات والنوادي وسهل شراؤها.

وأضافت دنيا أن هناك عدة سلوكيات وقواعد تعمل على زيادة حرق الدهون بفاعلية منها التالي: 

  • ممارسة تمارين القوة، فلقد أثبتت دراسة أن 3 شهور مستقلة من تمارين القوة لها قدرة هائلة على تقليل دهون الجسم والبطن بشكل مذهل.
  • النوم الجيد ما لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، صدرت العديد من الدراسات تكشف أهمية أخذ القسط الكافي من النوم يساعد على ارتفاع نسبة حرق الدهون بالجسم وبالتالي فقدان بالوزن، وعلى العكس فإن قلة النوم تزيد من فتح الشهية.
  • تناول البروتين كعنصر أساسي في النظام الغذائي اليومي، وهو وسيلة فعالة للحد من الشهية مع إعطاء الإحساس بالشبع الدائم، وتتمثل في منتجات الألبان والأسماك والبيض والبقوليات.
  • إضافة القليل من الخل إلى الطعام، فهو مفعول سحري في عملية حرق الدهون بشكل عام ودهون البطن بشكل خاص، وتخفيفه بالماء وشربه على مدار اليوم.
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف، ومن مصادرها الفواكه، الخضراوات، المكسرات.
تابع مواقعنا