الجمعة 26 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بعد إعلانها كأثر جانبي للقاح أسترازينيكا.. ما هي متلازمة غيلان باريه؟

القاهرة 24

أثر جانبي جديد يُصيب متلقي لقاح أسترازينيكا، حيث لا يزال لقاح أسترازينيكا يثير الجدل، بسبب آثاره الجانبية الخطيرة على متلقيه، حتى ظهر أثر جانبي جديد محتمل يُصيب المُتطعمين به، ويعرف باسم متلازمة غيلان باريه، وهو مرض فيروسي أو بكتيري، مثل عدوى الجهاز التنفسي أو الهضمي، والذي يهاجم الجهاز المناعي للأعصاب، حيث بدأ ظهوره 30 يونيو الماضي، والإبلاغ عنه في جميع أنحاء العالم، عندما تلقى اللقاح أكثر من 21 مليون شخص.

متلازمة غيلان باريه، تمنع الأعصاب من نقل الإشارات العصبية إلى الدماغ، وبالتالي يحدث تنميل وشلل في الجسم، وألم وضعف العضلات، وفي بعض الحالات تتطور الإصابة إلى الشلل في الحالات الشديدة، لكن يتعافى معظم الأشخاص تمامًا من هذا الاضطراب.

من أعراض المتلازمة، ازدواج الرؤية أو صعوبة تحريك العينين، مع صعوبة في البلع أو التحدث أو المضغ، ومشاكل التنسيق وعدم الثبات، إلى جانب الصعوبة في المشي، والإحساس بالوخز في اليدين والقدمين، بالإضافة إلى ضعف في الأطراف أو الصدر أو الوجه، مع مشكلات في التحكم في المثانة ووظيفة الأمعاء.

أما مضاعفات متلازمة غيلان باريه، فهي صعوبة التنفس ومشكلات القلب وضغط الدم، مع مشكلات في وظيفة الأمعاء والمثانة، والشلل الكامل للجسم، والإصابة بالتقرحات السريرية والجلطات الدموية، ولا يوجد علاج لمتلازمة غيلان باريه حتى الآن.