الثلاثاء 09 أغسطس 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

قائد السرية شيلكا في حرب أكتوبر: شعارنا كان الأرض هي العرض النصر أو الشهادة

قال اللواء مجدي عبد الصبور قائد السرية شيلكا في حرب أكتوبر إن مصر كانت تمر بـ 6 سنوات عجاف، وذلك بعد نكسة 5 يونيو 1967 عندما احتل العدو سينا، ولذا كان لا بد من تحرير سيناء أرض الفيروز.

 وأضاف اللواء مجدي عبد الصبور قائد السرية شيلكا في حرب أكتوبر أن شعارهم كان الأرض هي العرض النصر أو الشهادة، فقال: "احنا داخلين الحرب وعارفين إن قدامنا عدو، قتلته يبقى حررت أرضي، قتلني يبقى أنا شهيد ودخلت الجنة، الأرض دي احنا اتولدنا عليها وهنندفن فيها يبقى لازم نطهرها".

وأوضح اللواء مجدي عبد الصبور قائد السرية شيلكا في حرب أكتوبر أنهم كان امامهم عدو يدعي أنه جيش اسطورة لا يقهر، ولكن بعزيمة وجهد رجال الجيش حطموا تلك الاسطورة، وجميع الأكاديميات العسكرية بالعالم أجمعه تُدرس حتى الأن كيف انتصر الجيش المصري على الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر.

وأشار اللواء مجدي عبد الصبور قائد السرية شيلكا في حرب أكتوبر إلى أن الرئيس الراحل أنور السادات قد خدع العدو خداعًا استراتيجيًا على كافة المستويات، وأوحى للموساد الإسرائيلي وللعالم أن مصر لن تحارب ابدًا، حيث تم طرد الخبراء الروس وأسرهم اللذين كان يقوموا بتشغيل كتائب الصواريخ، ونشرت إدارة هيئة التوجيه المعنوي إعلان بالصحف عن وجود رحلة عمرة للضباط، والقى أنور السادات خطاب في يوم 28 سبتمبر في ذكرى وفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكان يتم توجيه معلومات للجنود على الضفة الغربية بالعوم في المياه وأكل القصب، حتى يتبين للعدو أن الجنود غير مستعدين لخوض الحرب.

وأضاف اللواء مجدي عبد الصبور قائد السرية شيلكا في حرب أكتوبر أنه قد تلقى في يوم 6 اكتوبر وهو يوم العبور، إشارة من الجهاز اللاسلكي بأن قائد القوات الجوية لواء طيار اركان حرب محمد حسني مبارك، سوف يتحرك من قاعدة ألماظة الجوية في العاشرة صباحًا لمقابلة وزير الدفاع الليبي، وهذا كان أيضًا من ضمن خطة خداع العدو الإسرائيلي.

وأوضح اللواء مجدي عبد الصبور قائد السرية شيلكا في حرب أكتوبر أنه تم تحديد يوم 6 أكتوبر العاشر من رمضان للعبور، وهذا لأنه يوافق يوم عيد الغفران لدى الإسرائيليين، ولأن أيضًا هذا اليوم هو من الأيام القمرية التي تتميز به قناة السويس بثبات المياه، ما يسهل على المهندسين العسكرين إنشاء الكباري والمعابر التي تمر من فوقها الدبابات والمدرعات. 

وناشد اللواء مجدي عبد الصبور قائد السرية شيلكا الشباب بأن يحبوا بلادهم ويجتهدوا فيها ويخلصوا لها، حتى يصلوا إلى أرقى المناصب.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء