الإثنين 29 نوفمبر 2021
المشرف العام
محمود المملوك

البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية اليوم بقوة 3.9 ريختر

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه تم رصد زلزال، صباح اليوم الخميس، في العاشرة ونصف صباحا، حيث بلغت قوته 3.9 من مقياس ريختر، وكان مصدره نفس مركز زلزال الثلاثاء الماضي.

وقال الدكتور شريف الهادي، الأستاذ بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إنه من الطبيعي أن تحدث توابع لأي هزة أرضية كبيرة، مشيرا إلى أنَّ هذا يرجع إلى التصدعات الأرضية الموجودة في باطن الأرض.

وأضاف الدكتور شريف الهادي أن مصر تسجل 300 زلزال صغير على مستوى العام، مؤكدا أنه لا يشعر أحد بهذه الزلازل، ولا تشكل أي خطر على المواطنين، كما أن الشبكة القومية للزلازل هي التي تراجع بيانات الزلازل بطريقة يومية

والجدير بالذكر أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، سجلت الثلاثاء الماضي 19/10/2021 هزة أرضية شرق كريت (على بعد 390 كم شمال إسكندرية).

وكشف المعهد أن الهزة الأرضية بياناتها كالآتي: القوة: 6.2 درجة على مقياس ريختر خط العرض: 34.59 شمالا خط الطول: 28.59 شرقا العمق: 31.56 كم، وقد ورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وعن تصنف مصر ووضعها عالميا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر من المناطق البعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث إن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصري حاليا؛ لتلقي الصدمة العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء