الجمعة 26 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

اتهموه زور فظهرت حقيقته بعد 1300 سنة بسبب هيكله العظمي.. ما القصة؟

تمكن فريق من العلماء من حل لغز أقدم قضية في العالم، وذلك بعد اكتشافهم مقبرة تدعى شيانزي التي عثر عليها من قبل عمال بناء. 

 

وكانوا عمال البناء يعملون في خط أنابيب عبر منطقة نينغشيا في عام 2002، حيث بدأت بعدها أعمال التنقيب في المقبرة، التي تم بناؤها قبل 2000 عام، خلال عهد أسرة هان أي. 

 

واستخرج علماء الآثار الرفات في كل مقبرة، حتى عثروا على هيكل عظمي عالق، داخل عمود فوق القبر وبعد تحليل أعمق، وجدوا 3 هياكل مرتبطة ببعضها، أي من عائلة واحدة، في حين أن الهيكل الموجود في العمود، لم يكن ينتمي إلى هذه العائلة، وكان أصغر منها بـ700 عام عند وفات.

 

وتوقع العلماء أن يكون الهيكل العظمي لـ سارق مقابر، وتوفي عن طريق الخطأ في أثناء سرقة البضائع من القبر، ولكن تم اكتشاف أن بقاياه كانت على ارتفاع 14 قدمًا، فوق أرضية حجرة الدفن، ما يشير إلى أنه مات بعد لفترة طويلة من وقوع حادث سرقة قبر.

 

ويعتقد العلماء بأن القتلة ألقوا الجثة في مقبرة قديمة لإخفاء آثارهم، خاصةً أن كانت هناك 13 علامة بأداة حادة، على شكل حرف V على الهيكل العظمي. 

 

ولكن يرى الخبراء أنها لم تكن عميقة بما يكفي لقتل الرجل، وربما ما قتله هي جروح طعنة في ضلوعه، أو ثقب أعضاء حيوية مثل قلبه ورئتيه.