الأحد 28 نوفمبر 2021
المشرف العام
محمود المملوك

السيسي: أكدت لرئيسة تنزانيا ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لتشغيل وملء سد النهضة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، سامية حسن رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، اليوم الأربعاء، في قصر الاتحادية.

 

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أجرى مباحثات مع رئيسة تنزانيا، بشأن سد النهضة الإثيوبي، باعتباره قضية وجودية لا يمكن المساس بها.

 

وقال الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك في قصر الاتحادية: أود أن أغتنم المناسبة، وأُعرب عن اعتزازي بما يجمع علاقتنا مع تنزانيا، مضيفًا أن مصر تعمل على جعل نهر النيل شريانًا للحياة والتنمية، لجميع دول حوض النيل، دون المساس بحقوق الآخرين.

 

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على الدعم الكامل لضمان تنفيذ سد جوليوس، مؤكدًا أن إتمام هذا المشروع؛ من شأنه توفير تطلعات الشعب التنزاني في تحقيق الاستغلال الأمثل لحقوقها المائية، بما لا يؤثر سلبًا في حقوق الآخرين.

 

وتابع الرئيس: أُعرب عن اعتزازي لما يجمع بلادنا من علاقات راسخة مع تنزانيا، وأجريت اليوم مباحثات ثنائية مثمرة، سادها روح التفاهم والتنسيق المتبادل، في العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

 

وأكمل الرئيس السيسي: أكدت من جانبي دعم مصر للخطط التنزانية؛ من أجل تحقيق التقدم والتنمية للجمهورية الشقيقة، واستعداد مصر للتعاون في نقل الخبرات المصرية لتنزانيا.

 

وأكد الرئيس دعم مصر الكامل، لتنفيذ مشروع سد جوليوس نيريري؛ ليصبح نموذجًا رائدًا للتعاون بين البلدين.

 

ومن جهتها، قالت سامية حسن، رئيسة دولة تنزانيا، إن بلادها تقدر الدعم المصري لمجال الطاقة في تنزانيا، ولا سيما إنشاء مشروع سد جوليوس نيريري لتوليد الكهرباء.

 

ووجهت رئيسة تنزانيا، الشكر، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لما تقدمه مصر من الدعم والخبرات لبناء جيش تنزانيا في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والقرصنة.

 

وطالبت المستثمرين المصريين، بزيارة بلادها؛ لاكتشاف القطاعات الاستثمارية في تنزانيا بمختلف المجالات، مؤكدة أن حكومتها ستعمل على إنشاء صناديق مشتركة مع مصر؛ لتأمين تمويل المشروعات.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء