الأحد 16 يونيو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بسبب تصريحاتها عن الأذان والحجاب.. شكوى لمجلس النواب لإسقاط عضوية فريدة الشوباشي

قدم المستشار أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، شكوى لمجلس النواب لإسقاط عضوية الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، بعد إثارتها الجدل بتصريحاتها عن الأذان والحجاب خلال الأيام الماضية، والتي تعرضت لانتقادات كثيرة بسببها.

واستند المستشار أيمن محفوظ في شكواه إلى أن فريدة الشوباشي، اعتبرت الأذان غير مرغوب في سماعه، وبررت تصريحاتها بأنها تقصد تداخل أصوات الميكروفونات، لكن التصريح كان موجهًا للأذان بشكل مباشر، بالإضافة إلى تصدرها الفتوى ومحاولة فرض رأيها على المجتمع بشأن الحجاب، وهذه بالطبع أمر غير مقبول.

كما أوضح أيمن محفوظ، خلال نص شكواه أنه على الرغم من اتفاقه مع فريدة الشوباشي، في مسألة النقاب فإنه يرفض جمعها الحجاب والنقاب في سلة واحدة، حسب تعبيره.

واعتبر محفوظ أن تصريحات الشوباشي، تعتبر مخالفة للائحة الداخلية لأعضاء البرلمان، خاصة أن اللائحة تحظر على عضو المجلس أن يأتي أفعالًا داخل المجلس أو خارجه تخالف أحكام الدستور أو القانون أو اللائحة، وبالتالي فتصريحات الشوباشي من الممكن أن تكون سببًا في إسقاط عضويتها.

وكانت البداية عندما أعلنت فريدة الشوباشي، عن نيتها تقديم مشروع قانون لمناقشته بالمجلس يمنع ويجرم ارتداء النقاب، لاعتبارها النقاب شكلًا من أشكال التخفي، خصوصا أن البعض يستغل النقاب لإخفاء جرائمه، مؤكدة أنه ليس هناك أي دولة في العالم تسمح بأي شكل من أشكال التخفي، بالإضافة إلى وصفها النقاب بأنه دخيل على مصر وليس له من علاقة بالعفة في شيء.

أما بالنسبة لتصريحاتها عن الأذان، فالنائبة فريدة الشوباشي فقد قالت في وقت سابق خلال برنامج تليفزيوني إنها لا تحب سماع صوت الأذان بسبب وجود عدد كبير من الأصوات المتداخلة في نفس الوقت.

وبعد حالة الهجوم عليها بسبب تصريحاتها، نفت فريدة الشوباشي الأشياء المترددة عن مطالبتها بإلغاء الأذان، وأوضحت أن كلامها كان عن أصوات المؤذنين فقط والأصوات المتداخلة في بعض المناطق.