الأربعاء 21 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بعد سيول أسوان وإغلاق طرق.. خطة عاجلة من الصحة لمواجهة التقلبات الجوية بالمحافظات

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن إعداد خطة لمواجهة السيول المحتمل حدوثها في فصل الشتاء، بالتزامن مع التقلبات الجوية الحالية في بعض المحافظات، بهدف تقديم الرعاية الطبية المتكاملة والخدمات اللازمة للمتضررين من التقلبات الجوية، ونقل المصابين إلى المستشفيات، والإشراف الكامل على علاجهم، لحين خروجهم من المستشفيات ومراكز العلاج، حيث توفر المستشفيات متابعة شاملة لحالة المصابين، بالإضافة إلى توفير الأطباء والتجهيزات والرعاية الطبية اللازمة، لمراكز الاستقبال ورعاية أهالي الضحايا.

وتتضمن خطة وزارة الصحة، 3 مراحل تنفيذية، تتمثل في إجراء حصر شامل لجميع المستشفيات ورفع جاهزيتها، والكشف مدى إمكانياتها في التعامل مع الحدث، وتنوع التخصصات ورفع كفاءة الخدمات الطبية بها، مع تحديد أقرب نقاط إسعاف للحدث. 

وأيضًا تضمنت خطة وزارة الصحة، محاولات لتجهيز وسائل اتصال مستمرة، بين المراكز ونقاط الإسعاف في موقع الحدث ومراكز ونقاط الإسعاف المجاورة للحدث، وأيضا التنسيق بين المستشفيات المؤهلة لاستقبال حالات الطوارئ، والمستشفيات التخصصية داخل المحافظات وخارجها، والتأكد من توافر كافة الإمكانيات من حيث الأدوية والمستلزمات وبنوك الدم.

كما أعلنت وزارة الصحة، أنه سيتم عقد غرفة عمليات بكل مديرية، حيث تكون موازية لغرفة العمليات داخل الوزارة، برئاسة وكيل وزارة الصحة بالمديرية.