السبت 03 ديسمبر 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

لايف | دار الإفتاء: الاحتفال برأس السنة الميلادية جائز شرعًا ولا حرمة فيه

أصدرت دار الإفتاء المصرية، اليوم الاثنين، بيانًا أكدت فيه أن الاحتفال برأس السنة الميلادية جائز شرعًا، لكن هناك في بعض الآراء السلفية التي تمنع هذه الاحتفالات. 

وقال مستشار المفتي عن الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية، إن الدين الإسلامي ليس خصما لأي دين آخر، موضحا أن المسلمين ليسوا حراسا على عقيدة أحد، وكل دين من الديانات هدفه عبادة الله عز وجل والقاسم المشترك بين كل الديانات هو عبادة الله والإيمان باليوم الآخر ومنظومة القيم والأخلاق، كما أن سيدنا المسيح نبي من أنبياء الله ورسول، فنحن نحتفل بمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول وسيدنا عيسى يجوز أن نحتفل بميلاده لأننا لا نفرق بين أحد من الرسل والأنبياء.

أما عن حكم تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد، فقال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الاحتفال برأس السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام، جائز شرعًا، ولا حرمة فيه.

كما أنه يجوز للمسلمين تهنئة غير المسلمين ما دام أن ذلك لا يُلزِمهم بطقوسٍ دينيةٍ أو ممارسات عبادية، تخالف عقائد الإسلام.

أما عن حكم الدعاء في ليلة رأس السنة، فأكدت دار الإفتاء أنه يوجد بعض الأدعية الجائزة شرعا في أول السنة ونصف السنة وآخر السنة.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء