الإثنين 23 مايو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

منع العمل أكثر من 8 ساعات للعمال و6 للأطفال.. تعديلات قانون العمل بعد موافقة الشيوخ | بث مباشر

وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، اليوم، على تعديلات قانون العمل الجديد، والتي كان من ضمنها حظر تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات.

وتنص المادة 94 من مشروع قانون العمل الجديد، أنه لا يجوز تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات يوميا، أو 48 ساعة في الأسبوع، دون إعطائه فترات مخصصة لتناول الطعام والراحة، ويجوز أيضا بقرار من الوزير المختص تخفيض الحد الأقصى لساعات العمل لبعض فئات العمال، أو في بعض الصناعات أو الأعمال التي يحددها.

ووافق مجلس الشيوخ على المادة 95، والتي تنص على وجود فترات بين ساعات العمل لتناول الطعام والراحة، وأن مجموع هذه الفترات لا تقل عن ساعة، ويراعى في تحديد هذه الفترة ألا يعمل العامل أكثر من 5 ساعات متصلة، ويكون للوزير المختص تحديد الحالات، أو الأعمال التي تضطر لأسباب فنية أو لظروف التشغيل؛ استمرار العمل فيها دون فترة راحة، وأيضا تحديد الأعمال المرهقة التي يمنح فيها العامل فترات راحة، وتحسب من ساعات العمل الفعلية.

 

أما عن المادة 96 التي وافق عليها المجلس، فهي تتضمن تنظيم ساعات العمل وفترات الراحة، بحيث لا تتجاوز الفترة بين بداية ساعات العمل ونهايتها أكثر من عشر ساعات في اليوم الواحد، وفترة الراحة تحسب من ساعات الحضور، في حالة تواجد العامل في مكان العمل.

فيما نصت المادة 97 على أنه يجب تنظيم العمل بالمنشأة بحيث يحصل كل عامل على راحة أسبوعية لا تقل عن 24 ساعة كاملة بعد 6 أيام عمل متصلة على الأكثر، وتكون الراحة الأسبوعية في جميع الأحوال مدفوعة الأجر، ولكن يوجد استثناء بتجميع الراحات الأسبوعية المستحقة للعامل عن مدة لا تجاوز 8 أسابيع، لو كان عمله في الأماكن البعيدة عن العمران، أو في الأعمال التي تطلب فيها طبيعة العمل ذلك الأمر.

كما وافق مجلس الشيوخ على المادة 73 من مشروع قانون العمل الجديد، والتي تنص على تحديد فترة الاختبار في عقد العمل لمدة لا تزيد على 3 أشهر، وأنه لا يجوز تعيين العامل تحت الاختبار أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء