الأربعاء 28 سبتمبر 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

الإفتاء: الحد الأدنى لزكاة الفطر 15 جنيهًا.. ويجوز تعجيلها في أول شهر رمضان | فيديوجراف

حددت دار الإفتاء المصرية قيمة الحد الأدنى لزكاة الفطر والتي بلغت 15 جنيهًا عن الفرد، ومن زاد فهو خير له.

وتابعت دار الإفتاء المصرية أن زكاة الفطر يجوز إخراجها نقودًا بدلًا من الحبوب؛ وذلك تيسيرًا على الفقراء حتى يستطيعوا قضاء حاجة مطالبهم، كما أضافت أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كجم من القمح عن كل فرد، والفقير الذي لا يملك قوت يومه لا تجب عليه زكاة الفطر.

تعجيل زكاة الفطر

وأضافت دار الإفتاء أنه لا مانع شرعًا من تعجيل الزكاة من أول دخول شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد، حيث قالت إن زكاة الفطر فرض على كل مسلم يخرجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته.

وتابعت الدار أنه لا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، كما لا تجب الزكاة عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال والصدقة

وقالت دار الإفتاء إن زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين وغيرهم، وتابعت الدار أن الزكاة طهرة للصائم من اللغو والرفث، كما لفتت الدار إلى أن هناك فرقًا بين زكاة الفطر وزكاة المال والصدقة، فـ زكاة الفطر متعلقة بالأبدان وزكاة المال متعلقة بالمال وتجب على من يملك المال، أما زكاة الفطر تجب على من تلزمه النفقة.

وزكاة المال يُشترط لوجوبها النصاب والحول، لكن زكاة الفطر يكفي لوجوبها أن يكون الشخص عنده قوت يومه، أما الصدقة فهي تطوع وليست واجبة.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء