الأحد 27 نوفمبر 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

أقدم مكوجي بالقاهرة: المهنة مبتغنيش.. لكن بتستر | فيديو

يعمل الحاج علي بكار البالغ من العمر 70 عاما، وأحد أبناء محافظة القاهرة، في مهنة المكواة منذ طفولته، حيث بدأ حياته بالعمل كصبي مكوجي في إحدى المغاسل الملابس بالقاهرة القديمة، ثم اتجه للعمل بإحدى ورش النجارة، لكن سرعان ما عاد من جديد لمهنته الأصلية وهي المكوجية.

 

تفاصيل رحلة عمل الحاج علي

وروى الحاج علي صاحب السبعين عاما من العمر قصة كفاحه في البحث عن لقمة العيش التي بدأت في مرحلة مبكرة من عمره، وقال: بدأت رحلة العمل والبحث عن لقمة العيش وجلب دخل مادي للمنزل، عندما كنت طفلا صغير توجهت للعمل كصبي مكوجي في إحدى مغسلات الملابس، ومكثت بها عدة سنوات وتعلمت طرق استخدام المكوى وكي الملابس.

واستكمل الحاج علي حديثه عن رحلة كفاحه وقال: لكن بعد أن مضت فترة كبيرة من عملي كمكوجي اتجهت للعمل كنجار ظنا مني بأنها صنعة ذات أرباح كثيرة، وعملت بها فترة كبيرة لكن سرعان ما تبدل الأمر وعدت لصنعة المكوجية من جديد.

وحول عودته لمهنة المكوجية التي نشأ عليها قال الحاج علي: قمت بافتتاح إحدى المغسلات الصغيرة، وأبدأ عملي كل صباح من الساعة التاسعة وحتى نهاية اليوم خلال الأيام العادية، وفي شهر رمضان أبد العمل بعد صلاة الظهر وحتى موعد الإفطار، ثم أعود مجددا بعد صلاة التراويح وأستمر إلى مقربة الفجر.

 

واختتم الحاج علي حديثه عن المهنة قائلا: مبتغنيش لكن بتستر.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء