الإثنين 23 مايو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

أمين الفتوى بدار الإفتاء: الإسلام أباح الإفطار لأصحاب الأعمال الشاقة | فيديو

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن شهر رمضان هو تكليف وتشريف من المولا عز وجل لعباده، حيث إنه يغفر ما تقدم من الذنوب ويرفع من درجات منزلة المؤمن عند الله سبحانه وتعالى، والحكمة من الصيام هي التقوى، والتي يحظى بها الصائم بعد منع جميع المحرمات خلال فترة الصيام، وعدم الإخلال بالضوابط الشرعية لإتمام عملية الصيام الصحيح.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الله سبحانه وتعالى قد أباح الإفطار لفئات معينة وقال في كتابه "من كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر".

 

الفئات المباح لها الإفطار خلال شهر رمضان

وتابع يقول: من كتب عليه الصيام وكان يعاني من عدة أمراض، قد تهدد حياته وتعرضها للخطر فيجوز له الإفطار، مقابل اخراج زكاة أو إطعام صائم.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الله سبحانه وتعالى أجاز الإفطار للمسافرين خلال فترة السفر مقابل إخراج زكاة الفطر التي تحدد بواسطة دار الإفتاء المصرية من كل عام.

 

موقف درجات حرارة الجو من الصيام

وحول الأعمال الشاقة ودرجات حرارة الجو، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن من يعمل عمل شاق تحت أشعة الشمس يجوز له الإفطار رأفة بحالته الصحية، التي قد تتعرض للخطر أو تسبب الصيام في عدم قدومه للعمل، مما يشكل ذلك خطرا على حياة الأسرة المادية والذي يعتبر تعطيل لمصالح العباد.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء