الأحد 25 سبتمبر 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

الداعية رحمة رشاد توضح مبطلات ومفسدات الصيام في نهار رمضان | فيديو

كشفت الدكتورة رحمة رشاد، الواعظة بوزارة الأوقاف، عن مبطلات ومفسدات الصيام للسيدات خلال شهر رمضان الكريم، دون الطعام والشراب، وقالت إن الحيض يبطل الصيام، ومن تصوم وهي حائض لا ثواب لها، أي لن تلقى سوى الجوع والعطش طوال اليوم، فالحيض أمر من الله ولا خشاء في ذلك.

 

مبطلات الصيام

واستكملت الواعظة بوزارة الأوقاف، حديثها عن مبطلات الصيام، وقالت الجماع في نهار رمضان يبطل الصيام ونهى عنه نهائيا، وحول كفارته قالت الواعظة، كفارة الجماع لا تقل عن صيام 60 يوما.

وعند سؤالها عن موقف من أكلت أو شربت ناسية في الصيام، قالت الواعظة من أكلت أو شربت ناسية فلا حرج عليها في ذلك ولتكمل صيامها بشكل طبيعي، واستشهدت الواعظة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه".

 

مفسدات الصيام التي تقلل من الأجر والثواب

ثم تطرقت الواعظة للحديث عن مفسدات ومقللات ثواب الصيام، وقالت هناك عدة أمور قد تقلل من ثواب الصيام، أولها النميمة والحديث عن الناس التي لا يلقا منها المرء سوى الذنوب والمعاصي، وفي تلك الخطيئة يحتسب الصيام لكنه بأجر قليل.

حول الصيام عمدا طوال نهار رمضان قالت الواعظة، أن النوم طوال نهار الصيام والسهر طوال الليل بغرض الهروب من ألام الجوع والعطش، لا تبطل الصيام لكنها تقلل من قيمة الأجر والثواب.

 

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء