الأحد 03 يوليو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

رئيس الرعاية الصحية: الإفراط في تناول المضادات الحيوية سبب ظهور الميكروبات المقاومة للأدوية ووفاة مليون شخص سنويا | بث مباشر

انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الطبي الأول للاستخدام الأمثل  للمضادات الحيوية  ومكافحة العدوى، والذي نظمته الهيئة العامة للرعاية الصحية بالتعاون مع شركة فايزر مصر للمستحضرات الدوائية.

وفاة مليون شخص سنويا بسبب الإفراط في المضادات الحيوية

وقال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة والسكان والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، المشرف العام على المؤتمر، إن الهيئة تستهدف تبني استراتيجية واضحة مبنية على أسس علمية للحد من مقاومة المضادات الحيوية، عن طريق زيادة الوعي بظاهرة مقاومة المضادات الحيوية وفهمها.

وأكد رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن المضادات الحيوية تعتبر من التهديدات العالمية العشرة الرئيسية للصحة العامة التي تواجه البشرية، وتتسبب بشكل مباشر في وفاة أكثر من مليون شخص سنويًا، بينما تتسبب بشكل غير مباشر في وفاة 5 ملايين شخص سنويًا، حسبما أعلنت تقارير خاصة بمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف بأن منظمة الصحة العالمية كشفت بأن المضادات الحيوية تشكل تهديدًا عالميًا للصحة والتنمية، وتعد إساءة استخدام المضادات الحيوية والإفراط في استعمالها أساسا في ظهور الميكروبات المقاومة للأدوية.

وأوضح بأن مقاومة المضادات الحيوية مشكلة معقدة، بما تؤديه من تمديد فترة إقامة المريض في المستشفى، وارتفاع التكاليف الطبية حسب تقديرات البنك الدولي لأكثر من 30%، وزيادة معدل الوفيات.

ولفت إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة متعددة القطاعات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعدم تفاقم الأزمة وتقليل مقاومة المضادات الحيوية، وتعزيز جوانب الابتكار.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء