الأحد 03 يوليو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

للحد من انتشاره.. الصحة تكشف إجراءات التعامل مع القادمين من الدول الموبوءة بجدري القرود | بث مباشر

كشفت وزارة الصحة والسكان، والممثلة في الإدارة العامة للحجر المنزلي، الشروط اللازمة للتعامل مع الوافدين من البلاد الموبوءة بمرض جدري القرود من أجل العمل على الحد من انتشاره.

الإجراءات الاحترازية لـ مرض جدري القرود

وأوضحت وزارة الصحة المصرية، إجراءات التعامل الصحيحة التي يجب اتخاذها حيال الأشخاص القادمين من البلاد الحاملة لهذا المرض، وجاءت الشروط متضمنة ضرورة الحصول على كارت مراقبة الصحة الخاص بالمريض، مشيرة إلى أنه ليس من الضروري مطالبة المريض بـ شهادة التطعيم الدولية فيمكن الاكتفاء بكارت مراقبة الصحة فقط.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة التوجه لأحد مستشفيات الحميات فور شعور المريض بأي من الأعراض المعلن عنها لمرض جدري القرود، والتي تتمثل في الشعور بالصداع وألم بالعضلات وارتجاف الجسد أو الرعشة والتعرق الشديد وحكة وقيئ وإعياء شديد أو طفح جلدي واسهال ونزيف الأنف والفم، موضحة وجوب الحرص على مراقبة الأشخاص القادمين من الدول الحاملة للمرض لمدة لا تقل عن 21 يومًا. 

وأكدت بعض المصادر المختصة، أن الإجراءات الواجب اتخاذها داخل المطارات جراء الحالات القادمة من الخارج والمشتبه في إصابتها بهذا المرض، يتم من خلالها صدور قرار بعزلها داخل غرف الحجر الصحي في المطار، وذلك حتى يتم نقلها إلي أقرب مستشفى حميات وخضوعها للفحوصات الطبية اللازمة لحالتها، وكذلك الأمر أيضًا للأشخاص المخالطين لحاملي مرض جدري القرود.

أعراض جدري القرود

ومن جانبه، أعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، عن أعراض جدري القرود التي تظهر خلال فترتين، وتسمى الفترة الأولى  بالغزو وتستغرق من يوم حتى 5 أيام  بظهور أعراض مختلفة، مثل الشعور بفقدان الطاقة والتعب الشديد وآلام بالظهر وصداع وحمي وتضخم في العقد اللمفاوية، وتظهر أعراض الفترة الثانية للمرض خلال فترة زمنية قصيرة تتراوح ما بين يوم إلى 3 أيام عقب إصابة المريض بالحمى، وتبدأ ظهور علامات الطفح الجلدي على الوجه ثم تنتشر بالأجزاء الأخرى من الجسد.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء